تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

يعرضهم لأمراض القلب والسكر مستقبلاً.. باحثون: ضغط الدم المرتفع خطر يهدّد الأطفال البدناء

مصدر الصورة
sns - وكالات

 

محطة أخبار سورية

أكد باحثون في كلية الطب بجامعة أنديانا إن أقل تخفيض في وزن الأطفال الذين يعانون البدانة يؤثر إيجاباً في تخفيض ضغط الدم المرتفع لديهم.

 

وذكروا أن ارتفاع ضغط الدم عند الأطفال يزيد من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية والسكر في مراحل لاحقة من حياتهم.

 

تأثير مختلف من طفل لآخرويعتقد رئيس فريق البحث الدكتور وانزو تو أن تأثير الوزن الزائد على ضغط الدم يختلف من طفل إلى آخر حسب وزن كل منهم. وبالنسبة للبدناء فإن إنقاص الوزن سوف يؤدي إلى فائدة كبرى في التحكم في ضغط الدم بينما الأطفال أصحاب الأوزان الطبيعية لا يتأثر ضغط الدم كثيراً عند انخفاض أوزانهم قليلاً.

 

وقام فريق البحث بقيادة الدكتور تو بجمع بيانات عن ضغط الدم لـ1113 طفلاً، ثم قارنوا مقياس وزن كل طفل المعروف باسم "BMI" لرسم خريطة توضح الضغط الدم الطبيعي وفقاً للعمر والنوع والطول.

 

وأثبتت الدراسة أن مقياس وزن الطفل له تأثير بسيط على ضغط الدم عند الأطفال الذين يتمتعون بأوزان طبيعية ولكنه يؤثر بشكل كبير على الأطفال الذين يعانون من زيادة الوزن. ولمقياس وزن الطفل تأثير على قراءة انقباض ضغط الدم والتي تمثل 4.6 مرة أكثر من تأثيره على الأطفال الأصحاء. والأمر سواء بين الصبية والفتيات.

 

وعلّق الدكتورة جريج فونارو أستاذ أمراض القلب بجامعة كاليفورنيا قائلاً: "إن البدانة تمثل مشكلة صحية كبرى عند الأطفال والبالغين، فهناك صلة معروفة بين البدانة في الطفولة ومشكل ضغط الدم المرتفع وارتفاع الكولسترول في الدم وانخفاض حساسية الأنسولين وقصور الشرايين".

 

لهذا يوصي فونارو بضرورة اتخاذ خطوات جادة في تجب وعلاج السمنة عند الأطفال والبالغين لتجنب المشاكل الصحية التي تصيب الأوعية الدموية.

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.