تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

دراسة: الأصوات العاليةتساعد لاعبي التنس على الفوز

مصدر الصورة
sns - وكالات

 

محطة أخبار سورية

ذكرت دراسة نشرت يوم الجمعة أنه يبدو أن لاعبي التنس الذين يطلقون أصواتا عالية لدى ضربهم الكرة يتفوقون على خصومهم.

 

وقال باحثون كنديون وأمريكيون إن الضوضاء المصاحبة للضربة القوية تجعل استجابة الخصم ابطأ ويحتمل على نحو كبير ان يخطيء في الحكم بالضبط على المكان الذي تذهب اليه الكرة لذا يصبح من الصعب عليه رد الكرة.

 

وقال سكوت سينت وهو مدرس مساعد في جامعة هاواي "على نحو متحفظ تشير النتائج التي توصلنا اليها الى ان كرة التنس تقطع مسافة 80 كيلومترا في الساعة يمكن ان تبدو وكأنها اقرب للمنافس 60 سنتيمترا من مكانها الفعلي."

 

واختبر الباحثون نظريتهم على طلاب في معمل بجامعة كولومبيا البريطانية باستخدام اصوات مماثلة في حجم صوت تلك الاصوات التي يطلقها نجما التنس ماريا شارابوفا ورفائيل نادال، ونشرت النتائج في النشرة الالكترونية للمكتبة العلوم العامة " وان."

 

ويقول سينت وزملاؤه ان هناك تفسيرات عديدة محتملة وراء ان يكون لهذه الاصوات هذا التأثير.

 

واشار الباحثون الى ان بعض لاعبي التنس المحترفين يحاولون الحكم على دوران وسرعة الكرة من الصوت الذي تصدره لدى ضربها بالمضرب لذلك فان الاصوات العالية يمكن ان تخفي هذه الاشارات فيما يمكن ان تمثل ايضا موضع خلاف عام.

 

وتلك الاصوات مادة مثيرة للجدل في دوائر لعبة التنس وتطلق عليها مارتينا نافراتيلوفا الفائزة ببطولة ويمبلدون تسع مرات "خداع تام وبسيط."

 

وقال سينت ان "الدراسة تثير عددا من الاسئلة ذات الاهتمام بالتنس. فعلى سبيل المثال اذا ما اطلق رفائيل نادال صوتا عاليا ولم يطلق روجيه فيدرر فهل هذا عدل.."

 

ووصفت مباراة تنس ببطولة ويمبلدون هذا العام بين سيرينا ويليامز والبرتغالية المراهقة ميشيل لارشر دي بريتو بانها "قمة الصرخات" بسبب كل الضوضاء الناتجة عن اللاعبتين.

 

وقال سينت ان الباحثين يخططون الان لدراسة اذا ما كان كبار لاعبي التنس في العالم قد طورا استراتيجيات للتخفيف من تأثير الاصوات التي يطلقها خصومهم اثناء اللعب.

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.