تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

انطلاق ورشة عمل شبه اقليمية حول مؤشرات العلوم والتكنولوجيا والابتكار في دمشق

مصدر الصورة
كونا

 محطة أخبار سورية

بدأت في دمشق صباح اليوم فعاليات المؤتمر الدولي للبرلمانيين العرب في مجال العلوم والتكنولوجيا الذي تقيمه المنظمة الإسلامية للتربية والعلم والثقافة الايسيسكو بالتعاون مع منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة اليونيسكو بالتعاون مع المنظمة الاسلامية للتربية والعلوم والثقافة (الايسيسكو) ومكتب اليونيسكو الاقليمي للعلوم في القاهرة ومكتب الاحصاءات الدولية في كندا أهمية رسم السياسات الوطنية لبناء القدرات واعداد الباحثين وتاهيل الاطر البشرية.
وأكدت الورشة اهمية تدريب المتخصصين القادرين على الاسهام في تحليل ورسم سياسات العلم والتقانة والابتكار وفق رؤية استراتيجية تعتمد الادوات والمعايير العالمية.
واشار معاون وزير التعليم العالي لشؤون البحث العلمي الدكتور نجيب عبد الواحد الى الجهود التي تبذلها سوريا لرسم سياسات العلوم والتكنولوجيا والابتكار وتفعيل البحث العلمي في الجامعات والمؤسسات البحثية تلبية لمتطلبات تطوير وبناء منظومة متكاملة تتفاعل مع الانشطة الاقتصادية والاجتماعية والثقافية.
من جانبها اكدت الخبيرة من ادارة العلوم في (الايسيسكو) الدكتورة عائشة بامون ضرورة تعزيز استعمال مؤشرات العلوم والابتكار لتحديد المشاكل والعقبات واستعمال المعطيات والنتائج فى تنمية الدول العربية الى جانب المساهمة فى خلق شبكة عربية بين الدول ومستخدمي هذه المؤشرات والتعاون فيما بينهم واستثمار ذلك لتحقيق اهداف التنمية المستدامة في المنطقة العربية.
واوضحت مديرة قسم السياسات والتنمية المستدامة فى اليونيسكو في باريس الدكتورة ليديا بريتو ان الورشة ستعمل على تدريب الخبراء لضمان بناء وتاهيل المزيد من القدرات في سوريا والمنطقة العربية في مجال العلوم والتكنولوجيا لكون هذا المجال مهم جدا ويحتاج الى مؤشرات تسهم في تطوير السياسات التنموية بشكل عام.
 
واشارت الى ان اليونيسكو تنظم بالتعاون مع الايسيسكو العديد من ورشات العمل التدريبية بمشاركة متخصصين في مجال البحث العلمي والاحصاء لتحديد المؤشرات والاولويات واليات الاستفادة منها بشكل حقيقي في تنمية الدول وتقدمها.

ويشارك في هذه الورشة شبه الاقليمية التي تستمر ثلاثة ايام خبراء من منظمتي اليونيسكو والايسيسكو وعدد من المعنيين من مراكز وهيئات ومؤسسات البحث العلمي ومجالس العلوم في سوريا وفلسطين والاردن ولبنان وليبيا والعراق

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.