تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

الأمم المتحدة: ثقب الأوزون سيتعافى منتصف القرن

 

محطة أخبار سورية

قالت دراسة للأمم المتحدة الخميس أن طبقة الأوزون التي تحمي الأرض من الأشعة الضارة للشمس ستتعافى إلى حد كبير من الكيماويات الضارة بحلول منتصف القرن لكن الأمر سيأخذ وقتا أطول فوق المنطقتين القطبيتين المتجمدتين.

 

وجاء في الدراسة أن تآكل الأوزون سيستمر لعقود طويلة أخرى لأن العديد من المواد الأساسية الضارة تبقى في الجو لوقت طويل بعد انتهاء الانبعاثات.

 

وقالت الدارسة التي أعدتها المنظمة العالمية للارصاد الجوية وبرنامج الامم المتحدة للبيئة "على مدى العقد المنصرم لم يعد الاوزون بالعالم والاوزون بالمنطقتين القطبيتين الشمالية والجنوبية يتناقص لكنه من ناحية اخرى لم يزد."

 

وفي حين أن الكيماويات مثل مركبات الكلوروفلوروكربون الذي كان يستخدم في الثلاجات "البرادات" وأجهزة أخرى تم تقليل استخدامها تدريجيا فإن الطلب على البدائل مثل مركبات الهيدروفلوروكربون زاد. وكثير منها ايضا من الغازات المسببة للاحتباس الحراري.

 

وعزا التقرير الذي وقعه 300 عالم الفضل لبروتوكول مونتريال الذي وقعته نحو 200 دولة عام 1987 في وقف خسارة المزيد من الأوزون والمساعدة في تخفيف حدة أثر الغازات المسببة لظاهرة الاحتباس الحراري.

 

وقال بيان "لقد حمت طبقة الأوزون وهي الطبقة العليا في الغلاف الجوي من مستويات أعلى من الاستنفاد من خلال التقليل التدريجي لإنتاج واستخدام المواد التي تستنفد الأوزون."

 

وأضاف "نتيجة الخفض التدريجي لاستخدام المواد التي تستنفد الأوزون بموجب بروتوكول مونتريال يتوقع أن تتعافى طبقة الأوزون خارج المنطقتين القطبيتين الى مستوياتها قبل عام 1980 قبل منتصف القرن الحالي."

 

غير أن التقرير ذكر أن من المتوقع أن ثقب الأوزون الذي يتكون فوق القارة القطبية الجنوبية في موسم الربيع من كل عام سيعود الى مستوياته القياسية قبل عام 1980 "في أواخر القرن 21".

 

وأضاف أنه يجري رصد مستويات عالية من الأشعة فوق البنفسجية في القارة القطبية الجنوبية حين يتسع ثقب الأوزون فوق القارة القطبية الجنوبية بموسم الربيع.

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.