تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

لاحدث نادر.. المريخ لن يقترب من الارض يوم 27 آب القادم

 

تداولت الكثير من المواقع العربية والاجنبية معلومات مختلفة حول اقتراب المريخ من الارض وظهوره لامعا بجانب القمر يوم 27 آب الحالي  ويؤكد المختصون ان الجواب القصير  على جميع هذه الاسئلة هو ان هذه القصة ملفقة ولا اصل لها من الصحة على الاطلاق ، بل بدأت كاشاعة وانتقلت في الانترنت بشكل واسع في العالم العربي والغربي في آن واحد.
 
 ويقول احد خبراء الفلك العرب :يقترب كوكب المريخ من الارض بشكل دوري في مداره حول الشمس ، وفي بعض الاحيان فإن المسافة من الارض تكون قريبة. ففي عام 2003 كان بعد المريخ عن الأرض 56 مليون كم وكانت هذه اقرب مسافة للمريخ من 60,000 سنة! ولكن هذا لا يعني ان الحدث خارق للعادة ، فقد اقترب المريخ خلال العقود الماضية الى الارض بمسافة مقاربة للـ 56 مليون كم. وفي عام 2007 ، انتشرت اشاعة اقتراب المريخ الى الارض مرة اخرى ، علما بأن نفس الاشاعة تتكرر كل سنة منذ عام 2003. بل ان مسافة المريخ في عام 2007 كانت 88 مليون كم ، اي انه ابعد من مسافته في عام 2003! وسيظهر المريخ ساطعا للعيان ، ولكنه يبدو للعين المجردة كنجم احمر لامع جدا ، ولن يصل حجمه اطلاقا الى حجم القمر.
 
ولو افترضنا اقتراب المريخ الى الارض حتى يبدو حجمه الظاهري كحجم البدر في السماء ، فإن قوة الجاذبية الخاصة بالمريخ سوف تؤدي الى تحريك الارض من مدارها بل وتحريك القشرة الارضية والعبث بأمواج المحيطات وغيرها من المصائب.

 

وفي عام 2009 انتشرت الاشاعة نفسها حيث  بادرت بعض جمعيات الفلك العربية الى نفي ماجاء في تقارير حول  اقتراب كوكب المريخ خلال الايام القليلة القادمة من الارض في حدث فلكي نادر. 



إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.