تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

نقص الانتباه يستمر بعد الطفولة.. دراسة: الساعات الطويلة أمام الألعاب الإلكترونية "تؤثر"سلباً على التركيز

 

محطة أخبار سورية

كشفت دراسة أجريت حديثاً أن قضاء الأطفال ساعات طويلة في مشاهدة التلفاز أو في الألعاب الإلكترونية يسبب مشاكل في الانتباه قد تمتد لفترة النضج.

 

وتم تناول الدور الذي يلعبه التلفاز في قصور الانتباه عند الأطفال في عدة دراسات سابقة لكن الباحثين في ولايتي أيوا ومينوسوتا الأمريكتين أشاروا لأول مرة لحدوث نفس الآثار السلبية للأطفال الذين يكثرون من اللعب بالألعاب الإلكترونية.

 

وبناء على النتائج التي توصلت لها الدراسات السابقة تنصح الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال الآباء أن لا يسمحوا لأطفالهم بقضاء أكثر من ساعتين يومياً في مشاهدة التلفاز، وتم نشر هذه الدراسة في النسخة الإلكترونية من مجلة طب الأطفال Pediatrics.

 

وقام الباحثون بدراسة حالة 1323 طفلا في الصف الثالث والرابع والخامس على مدار 13 شهرا، حيث جرى سؤالهم وسؤال آبائهم عن عدد الساعات التي يقضونها في مشاهدة التلفاز وممارسة الألعاب الإلكترونية كما تم سؤال معلميهم في المدرسة عن درجة الانتباه في الفصل، وبالإضافة إلى ذلك تمحص الباحثون في حالة 210 من الطلاب الجامعيين في نهاية مرحلة المراهقة وبداية النضج وقاموا بقياس درجة تركيزهم ومقارنتها بالساعات التي يقضونها أمام التلفاز والألعاب الإلكترونية.

 

وخلصت الدراسة أن نقص الانتباه لدى الأطفال والناضجين له صلة وثيقة بالتلفاز والألعاب الإلكترونية وهذا ينطبق أيضاً على الأطفال الذين كانوا يعانون من نقص الانتباه نتيجة لأسباب أخرى حيث تزداد النسبة بتدخل هذين العاملين.

 

كما أن وجود نفس أعراض نقص الانتباه عند الأطفال والكبار يشير أن تأثير التلفاز والألعاب الإلكترونية لا يتوقف مع توقف ممارسة هذه العادات بل يمتد بعد مرحلة الطفولة، ويفسر الباحثون ارتباط مشاهدة التلفاز بنقص الانتباه بأن معظم برامج التلفاز تشعر الأطفال بالإثارة بشكل يجعلهم غير قادرين على التركيز في الأمور الأقل إثارة مثل الواجبات المدرسية.

 

ويقول الباحثون إن معظم برامج التلفاز تنتقل بسرعة من موضوع لآخر فتفقد الطفل قدرته على التركيز إلى جانب أن الأطفال يعتادون على التركيز فقط على الأشياء التي يرونها مسلية".

 

وتشير الدراسة إلى أن هناك خواصا مشتركة كثيرة بين التلفاز ومعظم الألعاب الإلكترونية وهذا يفسر أن لكليهما نفس التأثير على انتباه الطفل، وأن مخاطر ظهور مشاكل الانتباه ستقل إذا اتبع الآباء نصيحة الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال ومنعوا أطفالهم من التعرض للتلفاز أو الألعاب الإلكترونية أكثر من ساعتين يومياً.

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.