تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

الإندبندنت: تخفيف حصار غزة مراوغةإسرائيليةلإرضاء واشنطن

 

محطة أخبار سورية

قالت صحيفة الإندبندنت في افتتاحيتها اليوم الجمعة 18-6-2010 إن تونى بلير، مبعوث الرباعية الدولية إلى الشرق الأوسط، قد خرج من اجتماعه مطلع الأسبوع مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نيتانياهو، قائلاً إن الحكومة الإسرائيلية مستعدة الآن للانتقال إلى نظام جديد من الحصار المفروض على القطاع، وأنه سيتم السماح بكل السلع المدنية.

 

وأضافت الصحيفة بالأمس، وافقت الحكومة الإسرائيلية على تخفيف الحصار وأصبح نطاق المواد المسوح بدخولها للقطاع أكبر إلى أن نظام التحكم ذاته لا يزال قائماً.

 

ورأت الصحيفة أن الآمال التي سحقها قرار الحكومة الإسرائيلية ربما تكون انعكاساً جزئياً للتفاؤل المفرط من جانب تونى بلير الذي فشل خلال توليه مهام منصبه الحالي في تحقيق أي إنجاز خاصة فيما يتعلق بغزة. إلا أن قليلين آخرين غير بلير ربما يشعرون بأن الحكومة اليمنية الإسرائيلية لن ترفع الحصار عن قطاع غزة مهما كانت لضغوط المفروضة عليها من الولايات المتحدة أو أي دولة أخرى.

 

وبررت الصحيفة ذلك بالقول إن إسرائيل ترى أن الحصار مسألة ضرورية لأمنها وأن أي تخفيف لهذا الحصار لن يخدم سوى حركة حماس التي تسير على القطاع، وقرارها الآن بالسماح بدخول بعض السلع هو في جوهره محاولة لإرضاء واشنطن والرأي العام العالمي بعد الغضب من الهجوم على قافلة أسطول الحرية. وربما يساعد تخفيف الحصار على الحد مع معاناة بعض السكان، إلا أن الحصار سيظل قائماً لتحقيق الهدف منه وهو الضغط على حماس.

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.