تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

عباس: على إسرائيل أن تفتح جميع المعابر الى غزة

 

محطة أخبار سورية

قال رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس "إن إسرائيل يجب أن تفتح جميع المعابر السبعة المؤدية إلى قطاع غزة وجاء طلبه في وقت قالت فيه إسرائيل انها تدرس سبل تخفيف حصارها للقطاع.

 

وشدد عباس بعد محادثات مع الرئيس حسني مبارك في شرم الشيخ على "ضرورة انهاء الحصار الإسرائيلي علي غزة بمعني فتح جميع المعابر الإسرائيلية أمام كافة احتياجات قطاع غزة."

 

وبين وزير الرفاه الإسرائيلي اسحق هرتزوج ان إسرائيل تدرس انهاء الحصار في شكله القائم واصفا السياسية الحالية بأنها ذات نتائج عكسية ومؤكدا تصريحات مبعوث اللجنة الرباعية الدولية توني بلير الذي أفاد بأن من المرجح تغيير الوضع الراهن.

 

وتعرضت إسرائيل لضغط دولي لرفع الحصار بعد هجومها على قافلة سفن مساعدات متوجهة الى غزة يوم 31 مايو أيار ومقتل تسعة نشطاء.

 

وفرضت إسرائيل الحصار بعد قليل من فوز حركة حماس في الانتخابات التشريعية الفلسطينية التي أجريت عام 2006 ثم شددت الحصار بعد سيطرة حماس على القطاع عام 2007 بعد قتال مع قوات حركة فتح التي يتزعمها عباس.

 

وقال وزير إسرائيلي يوم الأحد ان إسرائيل يجب أن تقطع كل صلاتها بقطاع غزة وذلك في تعليقات أثارت المخاوف في القاهرة من احتمال أن تصبح مسؤولة عن القطاع.

 

وأفاد الموقع الاخباري لصحيفة يديعوت أحرونوت بأن وزير النقل الإسرائيلي إسرائيل كاتس دعا أيضا يوم الاحد الى حل "لنقل جميع السلع المدنية الى غزة من خلال معبر رفح ومصر".

 

ورفض المتحدث باسم وزارة الخارجية المصرية حسام زكي مثل هذه الخطوة.

 

وقال في بيان "ان مثل هذا الكلام يؤكد بما لا يدع مجالا للشك على ما كنا نقوله على مدار الاعوام الماضية من أن هناك تفكيرا إسرائيليا رسميا يهدف الى التنصل من مسؤولية قطاع غزة والقائها على مصر."

 

وكان مصدر أمني مصري عبر عن نفس المخاوف بقوله في وقت سابق هذا الشهر "إسرائيل تتمنى أن تقبل مصر بكامل المسؤولية عن قطاع غزة للابد. لكن لو فعلنا ذلك لن تكون هناك دولة فلسطينية تشمل الضفة الغربية وغزة.

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.