تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

حماس تكشف عن مساع كويتية لدفع المصالحة الفلسطينية

مصدر الصورة
sns

 كشفت حركة حماس عن جهد كويتي لدفع جهود المصالحة مع حركة فتح، التي يرفض زعيمها محمود عباس عقد أي لقاءات مع زعيم حماس قبل توقيع الحركة على اتفاق المصالحة الفلسطينية وفق ورقة المصالحة المصرية.

ونقلت وكالة أنباء «صفا» المحلية في غزة عن نائب رئيس المكتب السياسي لحركة حماس موسى أبو مرزوق قوله: إن الجهد الكويتي لا يطرح جديداً "لكنه يسعى إلى المساهمة في عملية المصالحة»، مضيفاً: «إن الوقت سابق لأوانه للحديث عن نتائج".

وفي سياق متصل نفى القيادي في حركة حماس أسامة حمدان أن تكون المفاوضات بشأن صفقة شاليط قد انهارت، مؤكداً أنها ما زالت مستمرة رغم ما حدث مؤخراً من تراجع وتعثر في مسارها.

واعتبر حمدان في تصريحات نقلتها وكالة الأنباء القطرية (قنا) هذا التعثر أمراً طبيعياً في ظل مسيرة تفاوض استمرَّت على مدى ثلاث سنوات ونصف السنة.

وجاء ذلك في حين قالت مؤسسة حقوقية فلسطينية: إن المحاكم العسكرية الإسرائيلية أصدرت أحكاماً بالسجن المؤبد فأكثر بحق أكثر من (377) أسيراً فلسطينياً خلال الأعوام العشرة الماضية، حسب ما أفادت به وكالة الأنباء الأردنية (بترا).

وقالت إحصائية أصدرتها مؤسسة التضامن الدولي لحقوق الإنسان ترصد الأحكام الصادرة بين عامي 1999و 2009: إن هذه الأحكام التعسفية صدرت في ظل محاكم صورية لا يسمح خلالها للأسير بالدفاع عن نفسه بشكل كاف. وأضافت: إن معظم تلك الأحكام تصدر بحجة اعتراف الآخر وليس اعتراف الأسير نفسه وذلك حسب قانون (تامير) الإسرائيلي الذي يتيح لهم إصدار الأحكام بمجرد وجود اعتراف واحد فقط سواء اعترف الأسير أم لم يعترف.

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.