تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

أخبار من اسرائيل

بيرس يدعو لمفاوضات مباشرة بين إسرائيل وسورية

دعا الرئيس الإسرائيلي شمعون بيرس، سورية إلى التفاوض مع إسرائيل دون شروط مسبقة. وقال، ان إسرائيل على استعداد لطرح كل القضايا المهمة على الطاولة.

من جهة ثانية، اعرب بيرس عن امله باستئناف المفاوضات المباشرة مع الفلسطينيين في وقت قريب. واضاف، انه ليس لاسرائيل أي تطلعات في قطاع غزة باستثناء رغبتها بان تكون المنطقة هادئة وخالية من السلاح والارهاب، على حد وصفه. واعتبر بيرس، انه لا حاجة لقوافل السفن لان المعابر إلى قطاع غزة مفتوحة..!!

 الاذاعة الإسرائيلية

ميريدور يعلن معارضته للقانون الخاص بالجولان المحتل

قال وزير شؤون الاستخبارات دان مريدور، انه يعارض مشروع قانون إجراء استفتاء حول إعادة أراضي في هضبة الجولان والقدس الشرقية. واضاف، ان الكنيست الإسرائيلي هي المخولة اتخاذ القرارات في كل الأمور.

ورأى مريدور، انه من غير المنطقي ان يكون بوسع الكنيست من خلال التصويت، إلغاء مؤسسة الرئاسة ومؤسسة المحاكمة، في حين أنه من أجل التوصل إلى حل وسط في قرية الغجر أو في هضبة الجولان ينبغي إجراء استفتاء شعبي.

وكانت الحكومة الإسرائيلية رفضت اجراء نقاش حول القانون الذي تقدم به رئيس لجنة الكنيست، ياريف لوين، لإقراره في القرائتين الثانية والثالثة، ويطالب بإجراء استفتاء حول الانسحاب من الجولان او القدس. لكن لجنة الكنيست اقرت القانون وسط اعتراض ممثلي حزبي العمل وميرتس.  

    وقالت صحيفة معاريف، ان اللجنة الوزارية المكلفة بحث القانون قررت تأجيل النظر فيه لمدة ثلاثة اشهر، وذلك في ضوء رغبة نتنياهو عدم الدخول في ازمة مع الاسرة الدولية. كما ان بعض الوزراء من بينهم يتسحاق هرتزوغ، ويعقوف نئمان، ودان ماريدور، ابدوا معارضة شديدة لاقرار القانون في اللجنة. وقد صوت ممثلو كتلة حزب العمل ضد القانون. في حين ترك حزب كاديما لممثليه حرية التصويت.

وقال عضو الكنيست عن حزب ميرتس، حاييم اورون، ان القانون يخلق وضعا لا يسمح لاي جهة سياسية الدخول في مفاوضات سلام مع سورية. بينما قال عضو الكنيست، كرميل شاما من الليكود، ان القانون يعتبر بشرى طيبة لهضبة الجولان. واضاف، ان هذا القانون جاء كي يدافع عن الجولان امام التهديدات الداخلية.

 الاذاعة الاسرائيلية

قلق في اوساط الجالية اليهودية بالمانيا من تراجع العلاقات الاسرائيلية/ الالمانية

اعرب سكرتير الجالية اليهودية في المانيا، ستيفن كارمر، عن قلقه من تراجع العلاقات بين إسرائيل و المانيا بسبب انتقادات برلين الحادة للحصار المفروض على قطاع غزة.

واشار كارمر بشكل خاص إلى قرار مجلس البوندستاغ الالماني الذي يطالب إسرائيل بتشكيل لجنة تحقيق دولية للتحقيق في السيطرة الإسرائيلية على سفينة مرمرا التركية التي كانت في عداد سفن اسطول الحرية المتجه إلى قطاع غزة.

وقال كارمر، انه كان يتوقع ان تتدخل المستشارة الالمانية انجيلا ميركل في النقاش وتتخذ موقفا مؤيدا لموقف إسرائيل.

الاذاعة الإسرائيلية

                                                                                                      ترجمة غسان محمد

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.