تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

أخبار من اسرائيل

نتنياهو يطلع اعضاء حكومته على نتائج لقائه مع اوباما وهدف مباحثاته مع مبارك

تطرق رئيس الحكومة الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في مستهل جلسة كتلة الليكود إلى زيارته الأخيرة للولايات المتحدة، وإلى رغبته في دفع العملية السياسية. وقال انه أجرى مباحثات مع الرئيس الأمريكي باراك أوباما ومع كبار المسؤولين في الإدارة الأمريكية. كما سيجري محادثات مع الرئيس المصري حسني مبارك يوم غد الاربعاء.

وقال نتنياهو ان الهدف من هذه المحادثات هو الدخول في مفاوضات مباشرة مع السلطة الفلسطينية بأسرع وقت ممكن، والتقدم نحو الأمن والسلام والازدهار. الامر الذي يستدعي الجلوس حول الطاولة والبدء بالحوار.

وأضاف نتنياهو: أعتقد ان هناك نضوجاً لدفع العملية السياسية، ليس في الولايات المتحدة فقط وإنما في دول أخرى أيضاً. ولكن لا يمكنني القول بكل تأكيد ان هناك نضوجاً في السلطة الفلسطينية.

 التلفزيون الإسرائيلي - القناة العاشرة

عوزي اراد: اوباما تعهد بعدم دعم اي مبادرة لمراقبة التسلح تمس امن اسرائيل

قال مستشار الأمن القومي عوزي آراد أمام لجنة الخارجية والأمن التابعة للكنيست، ان الرئيس الأمريكي باراك أوباما أوضح خلال لقائه مع رئيس الحكومة الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في واشنطن الأسبوع الماضي، ان الولايات المتحدة لن تدعم أي مبادرة لمراقبة التسلح تمس بإسرائيل.

وأضاف أراد: لا اعرف ما اذا كانت دول عربية تمتلك ترسانات أسلحة دمار شامل، مستعدة للتخلي عن أسلحتها.

الاذاعة الاسرائيلية

نشطاء اسرائيليون يطالبون بحل لجنة ميركل وتشكيل لجنة تحقيق رسمية

نظرت المحكمة العليا الاسرائيلية بطلب الالتماس الذي قدمته الحركة اليسارية /تجمع السلام/ لحل لجنة تيركل وتشكيل لجنة تحقيق رسمية مستقلة بدلاً عنها للتحقيق في عملية الاستيلاء على سفينة مرمرا التركية التي كانت في طريقها إلى غزة.

واقترح القضاة حلا وسط يقضي بأنه في حال وجدت لجنة تيركل ان هناك حاجة للتحقيق مع جهة غير مفوضة بالتحقيق معها حالياً، فان المحكمة العليا ستساعدها في ذلك.

وقال عضو الكنيست السابق أوري أفنيري، أحد نشطاء تجمع السلام، ان الحركة لا تعتزم سحب طلب الالتماس أبداً، لأن مبرراته واضحة وعادلة. وأضاف، إننا نرحب بتوسيع صلاحيات لجنة تيركل لكن هذا الأمر غير كاف، خاصة وان اللجنة بصلاحياتها الجديدة ستضطر للاكتفاء بالتحقيقات التي أجراها الجيش الإسرائيلي ونتائج هذه التحقيقات ستوضع ضمن مغلف جميل الشكل وتقدمها للجنة تيركل كعمل نهائي، وهذا غير مقبول أبداً.

التلفزيون الاسرائيلي- القناة العاشرة

ايلاند يقدم تقريره حول قافلة السفن إلى قطاع غزة

نشر اللواء احتياط غيورا آيلاند نتائج فحص لجنته في أحداث قافلة سفن المساعدات التركية إلى قطاع غزة.

وقال آيلاند في تقريره، انه كانت هناك أخطاء. لكن لم يكن هناك إهمال، مشيراً إلى حدوث تقصير وعيوب في التخطيط للعملية وفي جمع المعلومات. ولم يشر إلى مذنبين.

وقال معلق الشؤون العسكرية آلون بن دافيد، ان اللواء آيلاند أكد ان لجنته ليست لجنة تحقيق، وان تقريره عبارة عن دراسة عملية اقتصر على الجيش ولم يطل المستوى السياسي أو جهاز الموساد.

واضاف، ان عملية جمع المعلومات التي قمنا بها أظهرت أنه لم يكن هناك إهمال في أي موضوع جوهري متعلق بالعملية المعقدة والخطيرة التي نفذها سلاح البحرية. ومن جانب آخر، ظهرت أخطاء في عملية اتخاذ قرارات متعددة أدت إلى نتيجة لم تكن متوقعة.

وأشار آيلاند إلى سلسلة أخطاء في تصرفات الجيش الإسرائيلي وفي عملية جمع المعلومات الاستخباراتية، قائلا ان الجيش لم يدرك ان دولة معنية بالمواجهة كانت تقف وراء قافلة السفن.

التلفزيون الإسرائيلي - القناة العاشرة

 

                                                                                                                    ترجمة غسان محمد

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.