تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

بعد لقاء اوباما نتنياهو يقترح ليفني لادارة المفاوضات مع عباس

بعد الاستقبال الودي الذي تلقاه في البيت الابيض سيعود نتنياهو غدا الى اسرائيل ليتفرغ للخطوات السياسية لضم  حزب كديما المعارض الى الائتلاف: رئيس الطاقم في مكتب رئيس الوزراء نتان ايشل، التقى قبل عدة ايام بشخصية رفيعة المستوى في الحزب ونقل من خلاله اقتراحا مفصلا لانضمام الحزب الى الحكومة.

          في هذه المرحلة فان الاقتراح الذي طرحه ايشل يتضمن عددا كبيرا من الوزراء، تعيين لفني في منصب رئيس الفريق المفاوض مع الفلسطينيين واغراءات اخرى، ولكن لا توجد أي نية لاعادة بناء الائتلاف، ووضع خطوط سياسية جديدة أو التوجه الى خطوة سياسية واسعة.

          في سر هذه الاتصالات يوجد ايضا المستشار الاستراتيجي شعايا سيغال والمستشار الاعلامي نير حيفتس. رئيسة كديما تسيبي لفني على علم بهذه الاتصالات ولكن لا يوجد في موقفها الاساس أي تغيير. وفي هذه المرحلة قد يدور الحديث عن ارتفاع درجة في الاتصالات، ولكن ليس عن اختراق حقيقي.

          ويجدر التشديد على أن احتمالات مثل هذه الخطوة لا تزال متدنية جدا. فلا توجد بين الطرفين مفاوضات وبقدر ما هو معروف فان بنيامين نتنياهو بعيد عن وضع يجعله يفكك الائتلاف الحالي ويشكل ائتلافا بديلا في مكانه، وهو شرط صريح لتسيبي لفني للانضمام الى الحكومة.

          وبالتوازي مع الخطوات السياسية سيكون نتنياهو مطالبا بسلسلة "خطوات لبناء الثقة" تجاه الفلسطينيين. ونشر في "معاريف" أمس بان الامريكيين مستعدون للتنازل عن بيان عن استمرار التجميد، ولكن بالمقابل سيطالبون ببادرات طيبة اخرى، مثل "نقل المزيد من المسؤوليات الامنية الى السلطة".

          الادارة الامريكية تعمل على عقد لقاء بين رئيس الوزراء نتنياهو وبين رئيس السلطة الفلسطينية ابو مازن. نبيل ابو ردينة، مستشار ابو مازن، قال ان مثل هذا اللقاء مشروط بـ "نوايا طيبة" في مجالات مختلفة من جانب اسرائيل.

          في اثناء لقائه أمس في واشنطن مع وزير الدفاع الامريكي روبرت غيتس، طرح نتنياهو تخوفا مما يسميه "فتح جبهة شرقية جديدة"، ولا سيما في واقع سينسحب فيه الامريكيون من العراق.

          هذا ويلتقي نتنياهو اليوم بالرئيس الاسبق بيل كلينتون ويبدأ معه أفتتاح التداول في وول ستريت في نيويورك.

          انجاز نووي

          تشير محافل في حاشية رئيس الوزراء الى انجاز ذي مغزى في الزيارة حول مسألة النووي. ضمن امور اخرى، وعد الامريكيون بان تواصل الولايات المتحدة استخدام حق الفيتو ضد مبادرات تدعو اسرائيل الى انهاء سياسة الغموض النووي.

          كما تعهدت الولايات المتحدة بالتعاون مع اسرائيل في مجال النووي المدني، وذلك رغم حقيقة أن اسرائيل لم توقع على ميثاق NPT، لعدم نشر السلاح النووي.

          صد اللجنة

          والى ذلك، تتواصل المساعي لمنع تشكيل لجنة دولية  للتحقيق في الاسطول الى غزة. رئيس الوزراء حاول اقناع الامين العام بان كي مون لانه لا حاجة الى تشكيل لجنة اخرى وانه ينبغي الاكتفاء بلجنة تيركل التي وسعت صلاحياتها.

          "يوجد تخوف من غولدستون 2"، قال مسؤول في حاشية رئيس الوزراء، "للجنة تيركل توجد كل الصلاحيات حسب القانون الدولي ولهذا فلا حاجة الى لجنة اخرى".

          الامل في اسرائيل هو ان يوافق بان كي مون على الاقل على الانتظار لانتهاء عمل لجنة تيركل ونشر استنتاجاتها والا يسارع الى تشكيل جنة اخرى". 

                                                                                                  معاريف8/7/2010

 

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.