تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

اخبار من اسرائيل

**باراك يصف لقاء اوباما -نتنياهو بالجيد وتوقع بدء المفاوضات قريبا

توقع وزير الدفاع الإسرائيلي، إيهود باراك، انطلاق المفاوضات المباشرة مع الفلسطينيين في غضون أسابيع. وأعلن بعد لقائه وفداً من أعضاء الكونغرس الأمريكي الذين يزورون إسرائيل، ان المحادثات بين باراك أوباما ونتنياهو كانت جيدة.

وقال باراك، إنه تحدث هاتفيا مع نتنياهو وبعض أعضاء مجلس الأمن القومي الأمريكي، ولمس فرصة جيدة لبدء محادثات مباشرة في شأن جميع المواضيع المدرجة على جدول الأعمال خلال الأسابيع القليلة المقبلة.

الاذاعة الاسرائيلية

**نتنياهو يرفض وضع شروط مسبقة لاستئناف المحادثات المباشرة

رفض رئيس الحكومة الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، وضع شروط مسبقة لاستئناف المحادثات المباشرة مع الجانب الفلسطيني. وابدى استعداده لبدء حوار مباشر مع رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس. لكنه لفت إلى أهمية الترتيبات الأمنية لإسرائيل، مشدداً على ضرورة الحصول على ضمانات بأن أي انسحاب إسرائيلي من الأراضي الفلسطينية لن يحولها إلى معاقل إيرانية.

وتفادى نتنياهو في مقابلة صحفية الإجابة عن سؤال يتعلق بتمديد فترة التجميد الجزئي للأنشطة الاستيطانية التي تنتهي في أيلول المقبل.

وقالت القناة العاشرة الإسرائيلية، ان نتنياهو، عبّر عن رضاه من الاستقبال الحار الذي حظي به من جانب الرئيس الأمريكي باراك أوباما.

وقال المراسل غيل تماري، ان أجواء الاستقبال وأجواء الاجتماع الحميمية بين أوباما ونتنياهو مهدت لفصل جديدة في العلاقات بينهما. هذا الفصل الجديد وصفه البيت الأبيض بشهر العسل.

ولكن الأمر الذي دفع أوباما للاعتراف بضرورة العمل مع نتنياهو وليس العمل ضده كان موضوع قافلة المساعدات إلى غزة والأحداث التي رافقتها، والتعاون الوثيق بين الولايات المتحدة وإسرائيل عقب أحداث السيطرة على سفينة مرمرا، وقبول إسرائيل بالإملاء الأمريكي بخصوص رفع شبه تام للحصار المفروض على قطاع غزة. ومن ثم مطالبة الأمريكيين لإسرائيل بخطوات لبناء الثقة مع الفلسطينيين تتيح إطلاق المفاوضات المباشرة في أقرب وقت ممكن.

وأضاف المراسل تماري، أنه للمرة الأولى منذ دخول أوباما إلى البيت الأبيض، قال مسؤولون كبار في الإدارة الأمريكية ان نتنياهو ليس هو الطرف الذي يعيق إطلاق المحادثات المباشرة مع الفلسطينيين، وإنما الجانب الفلسطيني. وبالتالي سيحاول المبعوث الأمريكي للشرق الأوسط جورج ميتشل استخدام العصا والجزرة الأمريكية لإقناع الفلسطينيين بالانتقال قريباً إلى المحادثات المباشرة مع إسرائيل.

وكان مسؤول رفيع في وزارة الدفاع الأمريكية افاد، بأن ملف إيران والجماعات الموالية لها كان حاضراً بقوة في المحادثات التي اجراها نتنياهو مع وزير الدفاع الأمريكي روبرت غيتس والمسؤولين العسكريين الأمريكيين والإسرائيليين. بالإضافة إلى مسألة التقارير التي تحدثت عن تزويد إيران لسورية مؤخراً برادار متطور من شأنه تهديد قدرات إسرائيل على شن هجوم مفاجئ على المنشات النووية الإيرانية.

القناة العاشرة الاسرائيلية

**الضغوط الإسرائيلية تفشل في منع وارسو من تسليم عميل الموساد لألمانيا

قالت القناة العاشرة الإسرائيلية، ان الضغوط الهائلة التي مارستها إسرائيل على بولندا لم تجد نفعاً، حيث قررت محكمة وارسو تسليم المانيا عميل الموساد الإسرائيلي، أوري برودسكي، المتهم بتزوير جوازات سفر استخدمت في اغتيال المبحوح في دبي.

وقال معلق الشؤون العسكرية، آلون بن دافيد، ان الألمان يقولون إن برودسكي ظهر باسم الكسندر فيرين في وزارة الداخلية بمدينة كيلن، قبل عام من اغتيال المبحوح. وأنه ساعد إسرائيلياً آخر كان يعمل معه على استصدار جواز سفر ألماني باسم ميخائيل بودنهايمر عن طريق الغش والاحتيال. في الوقت الذي كان فيه بودنهايمر الحقيقي موجوداً في منزله في إسرائيل. وقد تم استخدام جواز السفر هذا لاحقاً من قبل الخلية التي اغتالت المبحوح في دبي.

واضاف المعلق، ان قرار التسليم البولندي يتيح لألمانيا محاكمة برودسكي بتهمة تزوير وثائق فقط. واشار إلى ان التسليم سيتم بعد نحو شهرين. الأمر الذي سيمكن إسرائيل من استخدام كل علاقاتها الطيبة مع ألمانيا وأجهزة المخابرات الألمانية بهدف منع التسليم أو على الأقل منع معاقبة برودسكي.

التلفزيون الإسرائيلي - القناة العاشرة

**مصدر عسكري إسرائيلي ينفي علمه بوصول رادر ايراني متطور إلى سورية..

قال ضابط رفيع المستوى في الجيش الإسرائيلي، إنه لا علم له بوصول رادار ايراني متقدم وصل إلى سورية وادى إلى تحسين قدرتها العسكرية. وأضاف، ان الجيش الإسرائيلي لا يلاحظ وجود رغبة أو دلائل لاحتمال هجوم ضد إسرائيل من جانب سورية ولبنان أو حزب الله.

وقالت جهة رفيعة المستوى في الجيش الإسرائيلي، ان حزب الله يواصل التعاظم واقامة المواقع في مئات القرى بالقرب من المدارس والمشافي والمباني العامة، مشيرة إلى انه سبق للجيش ان أوضح لقوات اليونيفيل أنه سيعمل ضد هذه الأهداف في حال حدوث تصعيد إذا لم يكن هناك خيار آخر.

وأشارت هذه الجهة، إلى ان الجيش اللبناني نشر ثلاثة ألوية في منطقة الجنوب ويواصل تعزيز قواته هناك. وأشارت إلى ان السنوات الأربع الماضية بعد الحرب في لبنان تعتبر الفترة الأكثر هدوءا منذ قيام على الحدود الشمالية.

الإذاعة الإسرائيلية

                       ترجمة غسان محمد

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.