تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

هآرتس :حكومة باراك - نتنياهو اصرار على التمترس بالوحل

       كالرجل الالي عديم الفهم، العالق في المسار الذي تحدد له. هكذا تتصرف الحكومة في تعاطيها مع اساطيل الاغاثة الى غزة. بيان رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو في جلسة المجلس الوزاري أول أمس بان الحصار على غزة سيستمر واسرائيل ستواصل منع السفن التي تبحر الى هناك بالقوة يدل على أن السخافة مستمرة ولم يستخلص أي درس من احداث هذا الاسبوع.

          حكومة نتنياهو – ايهود باراك مغلقة الحس امام نتائج فشل عملية السيطرة على السفينة التركية "مرمرة" والتي انتهت بقتل تسعة مسافرين، تنديد دولي بافعال اسرائيل، التي توجد مرة اخرى منعزلة، والاخطر – الضرر الذي تلحقه بالمصالح الاستراتيجية لاسرائيل.

          العملية الفتاكة تثقل على الادارة الامريكية في تجنيد اغلبية في مجلس الامن لعقوبات جديدة ضد ايران وتفكك الجبهة الدولية تجاه ايران، والتي بنتها الولايات المتحدة بكد دبلوماسي شديد. العملية تضع تحديا للمفاوضات السياسية مع الفلسطينيين وتضعف قدرة المساومة لدى نتنياهو تجاه براك اوباما ومحمود عباس. العملية ايضا تهدم العلاقات الحيوية مع تركيا وتكلف اسرائيل فقدان السياحة وصفقات التصدير.

          وبدلا من أخذ المبادرة وبلورة استراتيجية خروج سياسية من الازمة، يتمترس نتنياهو وباراك في الوحل. الحكومة تؤمن على ما يبدو بدعايتها هي نفسها، والتي تقول ان اسرائيل كانت ضحية هجوم "لنشطاء القاعدة". اذا كان هكذا هو الحال، فعليها أن تقيل على الفور قادة جهاز الامن والاستخبارات الذين لم يحذروها في الوقت المناسب ولم يستعدوا كما ينبغي للعدو الجديد والخطير. وكيف ستتصرف اسرائيل تجاه السفينة الايرلندية "ريتشل كوري"، التي في طريقها الى غزة؟ هل ستدعي، بان حكومة ايرلندا ايضا، التي اعطت اسنادا لانطلاق السفينة، عضو في القاعدة.

          وبدلا من الاصرار على مواصلة السياسة السابقة، التي فشلت، على نتنياهو أن يصحو وان يقلص اضرار العملية البحرية: عليه أن يعين لجنة تحقيق رسمية، تحقق بما حصل، وان يرفع الحصار الضار والزائد عن غزة، في ظل بلورة رد على تهريب السلاح. الدول تختبر في تمييزها بين الامر الاساس والتافه. نتنياهو وباراك، اللذان ربطا اسرائيل في صراع على المكانة غبي مع حماس ومؤيديها واخطآ في اختيار طريقة عمل عنيفة وضارة، فشلا في هذا الاختبار في هذا الاسبوع

                                       هآرتس – افتتاحية -  3/6/2010

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.