تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

زيارة نتنياهو لألمانيا: الأسباب والأهداف

 

زيارة نتنياهو لألمانيا: الأسباب والأهداف
 
توجه رئيس وزراء اسرائيل بنيامين نتنياهو الاثنين (18/1/2010) إلى ألمانيا على رأس وفد رفيع ضم وزير الدفاع ايهود براك ووزير الخارجية أفيغدور ليبرمان، حيث التقى هناك مع المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل. ويمكن حصر وتلخيص أسباب ودوافع هذه الزيارة بالآتي:-
 
1.     جاءت تلبية لدعوة رسمية من ميركل، ولمواصلة تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين.. ولعقد جلسة حكومية مشتركة في برلين بعد عقد مماثلة لها قبل حوالي السنتين في القدس عندما كان اولمرت رئيساً للوزراء. وكانت مقررة قبل شهرين لكنها أجلت بسبب وعكة صحية ألمت بنتنياهو.
 
2.     تهدف إلى تعزيز العلاقات الثنائية الألمانية الاسرائيلية إذ أن المانيا تقيم علاقات قوية مع اسرائيل.
 
3.     نتنياهو معني بزيارة أية دولة أوروبية من أجل انهاء العزلة المفروضة عليه من قبل دول أوروبا، ومحاولة إظهار أنه رجل سلام.
 
4.     تحريض المانيا على فرض عقوبات على ايران بسبب ملفها النووي ولرفضها العروضات التي قدمتها الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الامن والمانيا. وأكدت ميركل تطابق الموقفين الألماني والاسرائيلي في هذا الموضوع، وان المانيا قد تفرض عقوبات ولو لوحدها على ايران في حال فشل التوصل إلى تسوية أو اتفاق مع ايران بهذا الخصوص.
 
5.     إقناع ألمانيا بممارسة ضغوطات على رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس للعودة إلى طاولة المفاوضات، والتفاعل الإيجابي مع التجميد الجزئي والمؤقت للاستيطان في الضفة. ويذكر أن عباس سيزور المانيا في أوائل شهر شباط القادم. ووعدت ميركل بالقيام بهذه المهمة، لكنها طلبت من نتنياهو اتخاذ المزيد من الإجراءات في موضوع الاستيطان إذ أن التجميد المؤقت لا يكفي حسب وجهة نظرها.
 
6.     الطلب من ميركل الحديث مع الوسيط الألماني بخصوص صفقة الجندي الأسير جلعاد شاليط كي يكون حيادياً وغير منحاز لحركة حماس إذ أن اسرائيل تتهمه بالإنحياز لحماس، ونقل وتبني وجهة نظرها..
وقد يكون هناك لقاء سري مع الوسيط الألماني – لربما بحضور أو عدم حضور ميركل - لبحث آخر المستجدات حول صفقة شاليط وخاصة أن قادة أحزاب الائتلاف الحكومي الاسرائيلي الثلاثة يشاركون في هذا اللقاء (نتنياهو وبراك وليبرمان).
 
7.     تعزيز التواجد البحري الألماني في المياه المحادية للشواطىء اللبنانية، والعمل على عدم تهريب سلاح إلى لبنان. وخاصة لحزب الله.
 
8.     طلب شراء غواصات جديدة من نوع دولفين تنتجها الصناعات العسكرية البحرية الألمانية. وكانت اسرائيل قد طلبت في السابق شراء اثنين، وتملك حالياً ثلاثاً، ويقال أن نتنياهو سيطلب عدداً إضافياً مع محاولة الحصول على مساعدة من الحكومة الألمانية لتغطية جزء من تكاليف هذه الغواصات.

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.