تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

نتنياهو يطلب تأجيل التصويت على مشروع «قانون الجولان»

قررت اللجنة الوزارية الإسرائيلية للتشريع اليوم الأحد تأجيل جلسة التصويت على مشروع القانون الذي ينص على إجراء استفتاء عام للانسحاب من الجولان السوري المحتل، بناء على طلب من رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو.
ونقلت التقارير الإسرائيلية عن مقترِح مشروع القانون، العضو في الكنيست عن حزب الليكود، كرمل شاما قوله إن نتنياهو اتصل به وطلب منه تأجيل جلسة اللجنة الوزارية للنظر في الاقتراح للأسبوع القادم وأن الاثنين اتفقا على الالتقاء (اليوم) في الكنيست «لمناقشة هذا الموضوع».
ووافق الكنيست الإسرائيلي في 9 كانون الأول الماضي على الاستمرار بالإجراء التشريعي الخاص بإقرار مشروع قانون «الاستفتاء العام على أي انسحاب من الجولان السوري المحتل أو القدس المحتلة». وصوت لمصلحة مشروع القانون، نتنياهو وباقي وزراء حكومته الذين شاركوا في الجلسة.
واعتبرت سورية حينها رداً على مشروع القانون أن قرار الكنيست «لا قيمة قانونية له لتعارضه مع القانون الدولي والقرارات الدولية التي تنص على عدم جواز حيازة أراضي الغير بالقوة».
ويسمح قانون «الاستفتاء العام» بالانسحاب من الجولان السوري والقدس المحتلين، بحالتين لا يتطلب فيهما الانسحاب إجراء استفتاء في حال صدق الـكنيست التنازل بأغلبية الثلثين من 80 نائباً، أو إذا أجريت انتخابات عامة في غضون 180 يوماً من تصديق الكنيست قرار الحكومة.

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.