تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

ازدياد معدلات التفاوت الاجتماعي في إسرائيل

 

ازدادات معدلات التفاوت الاجتماعي في إسرائيل بشكل واضح خلال العام 2009 نتيجة الأزمة المالية العالمية وذلك وفقا للتقرير السنوي الصادر يوم الأحد عن مركز "أدفا" المستقل لمراقبة التفاوت الاجتماعي في إسرائيل.

وذكرت صحيفة "جيروزاليم بوست" في نسختها الفرنسية أنه بعد دراسة صافي أجور السكان في إسرائيل، كشف التقرير أن 10٪ من أفضل الأجور قد زادت بمعدل كبير خلال 2008، وأن كوادر 25 شركة متداولة في بورصة تل أبيب قد حصلوا علي مكافآت كبيرة وزيادات في الأجور، حيث زاد متوسط الراتب السنوي للكادر الواحد بنسبة 7 ٪ العام الماضي ليصل إلي 779000 شيكيل في الشهر، وهو ما يمثل 95 أضعاف الأجر المتوسط.

هذا في الوقت الذي سجلت فيه أجور عرب إسرائيل، والمعروف أنهم يمثلون أدني الفئات من المنظور الاجتماعي والاقتصادي، كما تقول الصحيفة، انخفاضا بنسبة 4 ٪ في 2008.

كما لاحظ التقرير أن النساء والأقليات العرقية عانوا من انخفاض في دخلهم خلال العام الماضي، إذ بلغ متوسط راتب المرأة 6007 شيكيل شهريا، حيث تحصل النساء علي 41.2 شيكيل في الساعة الواحدة، أي 82.7 ٪ من الأجر الذي يحصل عليه الرجال في الساعة.

كما سجل التقرير أيضا أوجه عدم المساواة بين السكان اليهود السيفاراد (من أصول شرقية) والاشكناز (من أصول غربية)، وغيرهم ممن ينتمون لأصول أخري. حيث ارتفع متوسط الدخل الشهري للموظفين من أصول أوروبية أو شمال أفريقية بنسبة 1 ٪، في حين أن متوسط الدخل الشهري لأولئك الذين ولدوا من آباء من آسيا وأفريقيا انخفض بنسبة 6 ٪.

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.