تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

اسرائيل تبني جدارا فاصلا مع مصر

 

اتخذ رئيس الوزراءالاسرائيلي  بنيامين نتنياهو قرارا استراتيجيا يقضي بمد جدار على طول كل الحدود الجنوبية لاسرائيل مع مصر. في الاشهر الاخيرة جرت عدة مباحثات متعددة المشاركين في هذه المسألة في ديوان رئيس الوزراء. ويعتقد نتنياهو بان لا مفر من اقامة مثل هذا الجدار لحل مشكلة تسلل الاف المتسللين من افريقيا الى اسرائيل، وهي المشكلة التي ستحتدم، برأي نتنياهو في السنوات القريبة القادمة. وفي الاحاديث وفي المداولات يقول نتنياهو ان هذه المسألة من شانها ان تغير الميزان الديمغرافي في اسرائيل وهي قد غيرت وجه مدينتين في الجنوب منذ الان، عراد وايلات.
 
المسألة: الكلفة
          ويدور الجدال الان على نوع وكلفة الجدار الذي سيبنى. امام اصحاب القرار في اسرائيل  يوجد الان ثلاث امكانيات: اقتراح الجيش الاسرائيلي، اقتراح وزير المالية يوفال شتاينتس واقتراح الحل الوسط لوزارة الامن الداخلي. وحسب اقتراح الجيش الاسرائيلي يبنى الجدار في صيغة جدار الفصل (العنصري)ويكون بالتالي غاليا جدا: كل الكلفة المقدرة للجدار بكامل طوله هي نحو 5 مليار شيكل.
          اما وزير المالية الاسرائيلي شتاينتس يعتقد بالمقابل بانه يمكن اقامة جدار اكثر بساطة بكثير، بكلفة نحو 450 مليون شيكل. اما وزارة الامن الداخلي فلديها اقتراح حل وسط. التقدير هو أن يتقرر اقامة ثلاثة مشاريع نموذجية لكل واحد من انواع الجدران. في اطار المشروع النموذجي سيقام كل واحد من الجدران على طول عدة كيلو مترات لفحص نجاعتها في الظروف الحقيقية. والمقصود هو استكمال المشروع النموذجي في الاشهر القريبة القادمة واقرار الخطة مع نهاية السنة الدراسية. ويأمل نتنياهو في أن يطرح في الصيف خطة شاملة لمكافحة ظاهرة التسلل تحقق حلا لهذه المشكلة. وتتضمن الخطة كما اسلفنا، اقامة جدار، ووسائل خاصة تتبع في منطقة الجنوب. وحسب خطة نتنياهو، سيبنى الجدار بالتوازي من منطقة كرم سالم – قطاع غزة وجنوبا، ومن منطقة ايلات شمالا. وقد صدرت الى وزارة العدل منذ الان تعليمات بالعمل على "رزمة قانونية" تقدم جوابا على الوسائل التي يمكن بها منع المتسللين من اجتياز خط الحدود دون خرق قواعد المواثيق الدولية المختلفة.
          كما يجري فحص امكانية استخدام وسائل لتفريق المظاهرات وربما وسائل اخرى على طول خط الحدود الجنوبية.
          في المداولات المغلقة يقول نتنياهو ان المكان الوحيد الذي يمكن السير فيه على الاقدام بضع عشرات الامتار للانتقال من العالم الثالث الى العالم الاول هو في جنوب اسرائيل. في باقي الاماكن في العالم تفصل البحار والمحيطات بين هذين العالمين. وحسب رئيس الوزراء، فان اسرائيل خرجت من الازمة الاقتصادية بشكل جيد جدا افضل من معظم الدول الاخرى الامر الذي يؤكد الفوارق الهائلة بين الظروف ومستوى الحياة في اسرائيل وبين ما يحصل في جنوبها. وعليه، فان الضغط على الحدود الجنوبية من غير المتوقع أن يتبدد بل ان يزداد اكثر في السنوات القريبة القادمة. وهذا هو السبب الذي يجعل نتنياهو يعتقد ان لا مفر من وضع جدار في جنوب اسرائيل. في النهاية، يقول رئيس الوزراء، سيتعين علينا أن نحيط كل الدولة بالجدار ولن يكون مفر من ذلك.
          عندما تطرح الرزمة موضع الحديث مع بداية السنة الدراسية القادمة سيتخذ ايضا القرار في موضوع اطفال العمال الاجانب. بلورة رزمة شاملة كبيرة لوقف الهجرة الى اسرائيل ستسمح لنتنياهو بتسويغ بقاء معظم ابناء العمال الاجانب الذين يبحث موضوعهم الان وذلك بقرار لمرة واحدة.

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.