تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

ترتيبات لعقد قمة بين أبي مازن ونتنياهو

 

       تحاول الدول الاعضاء في الرباعية تنظيم لقاء بين رئيس الوزراءالاسرائيلي  بنيامين نتنياهو ورئيس السلطة الفلسطينية ابو مازن في اثناء مداولات جمعية الامم المتحدة في ايلول في نيويورك.
          وعلمت "يديعوت احرونوت" بان خلف الفكرة تقف محافل في الاسرة الدولية بدأت منذ الان باعمال جس النبض الاولية بين الطرفين. وحسب المبادرة المتبلورة، ففي وقت الجمعية العمومية للامم المتحدة سيجتمع في نيويورك ممثلو الرباعية – الولايات المتحدة، روسيا، الامم المتحدة والاتحاد الاوروبي – وسيبحثون في المسيرة السلمية بين اسرائيل والفلسطينيين. وسيدعى الى اللقاء ايضا نتنياهو وابو مازن، وهذا سيكون عمليا اللقاء الاول بينهما منذ تشكيل الحكومة في اسرائيل.
          بقدر ما هو معروف، فانه حسب المبادرة، القمة الصغرى، موضع الحديث ستتم على مستوى رؤساء الدول، أي بحضور الرئيس الامريكي براك اوباما، الرئيس الروسي ديمتري مدفديف، الامين العام للامم المتحدة بان كي مون وممثل اوروبي كبير، اغلب الظن رئيس وزراء السويد التي هي الرئيس الدوري للاتحاد الاوروبي، او المسؤول عن السياسة الخارجية في الاتحاد خافيير سولانا.
          ولم توضح اسرائيل بعد موقفها بالنسبة لامكانية انعقاد مثل هذه القمة المصغرة في نيويورك. حتى الان فحص الامريكيون بالتوازي امكانية مؤتمر بمشاركة زعماء عرب تدشن فيه مسيرة سلمية اقليمية، ولكن حاليا تراجعوا عن هذه الامكانية، اغلب الظن نتيجة للمصاعب في التقدم في المفاوضات بين اسرائيل والفلسطينيين والدول العربية، وهم يركزون الان على القمة المصغرة. وتقول مصادر سياسية رفيعة المستوى في اسرائيل انه يحتمل أن يدعى الى القمة في نيويورك زعماء عرب آخرون لاعطاء بعد اقليمي لها. صحيفة يديعوت 10/8/2009

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.