تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

بالأرقام: اقتصاد إسرائيل في ركود والمعيشة في انخفاض والبطالة في ارتفاع

 

ارقام واخبار اقتصادية من اسرائيل
  الاقتصاد الاسرائيلي  في ركود: مستوى المعيشة يواصل الانخفاض
. النمو في الربع الاول من هذا العام هبط الى معدل سلبي هو بين الادنى في العالم: نمو سلبي بمعدل 3.6- في المائة، وذلك بعد انخفاض 0.5 في المائة فقط في الربع الاخير من العام 2008. الانتاج التجاري انخفض 4.2 في المائة، ومستوى المعيشة في اسرائيل  انخفض بمعدل حاد هو 6 في المائة، وهو انخفاض لم يذكر له مثيل في ربع واحد من السنة. استيراد البضائع انخفض بمعدل سنوي قدره 36 في المائة والتصدير انخفض باكثر من 46 في المائة في الحساب السنوي، هو الانخفاض الاكثر حدة حتى الان في ربع واحد.
          المعطيات التي نشرها أمس مكتب الاحصاء المركزي تشير الى أن الاقتصاد الاسرائيلي علق في ركود عميق للغاية، من اقسى الانواع في العالم، حيث أن معدلات النمو والانخفاض في مستوى المعيشة والتصدير هي بين الاخطر بالقياس الى الدول الاخرى. وفي الاتحاد الاوروبي بلغ النمو السلبي 2.5 في المائة، في بريطانيا 1.9 في المائة، في فرنسا 1.2 في المائة وفي ايطاليا 2.4 في المائة. من بين الدول الغربية المانيا وحدها أظهرت نموا سلبيا اسوأ، 3.8 في المائة.
  
   II البطالة ستواصل الارتفاع في اسرائيل
حتى نهاية 2009 من المتوقع لازمة العمالة في اسرائيل أن تحتدم بحيث أن كل وظيفة شاغرة سيتنافس عليها 14 عاطلا عن العمل مقابل 4 في العامين 2007 – 2008 – هذا ما يتبين من استطلاع اعدته مديرية البحث والاقتصاد في وزارة الصناعة والتجارة. ولكن هناك منذ الان من يوجد في قلب العاصفة.
          حسب استطلاع وزارة الصناعة والتجارة، والذي يستند الى عينة من 2.400 مكان عمل كبير وصغير في كل الفروع الاقتصادية، منذ ايلول الماضي اضيف 60 الف مقال الى دائرة البطالة، ولا سيما بسبب تأثيرات الازمة العالمية على الاقتصاد الاسرائيلي.الضرر الاشد اصاب فروع الصناعة، حيث اقيل منها حتى الان 23.5 الف عامل – نحو 40 في المائة من اجمالي المقالين.
 
 
 III  الاردن يقرر اقامة قناة البحرين دون اشراك اسرائيل
قرر الاردن اقامة مشروع قناة البحرين دون اسرائيل باستثمار 5 مليار دولار في اعمال تستمر عشرين سنة – هذا ما نشرته في نهاية الاسبوع صحيفة"التايمز" اللندنية .
          حسب الخطة الاردنية، ستدفع القناة بالمياه من البحر الاحمر بمقدار 1.9 مليار متر مكعب من المياه الى البحر الميت، وفوارق الارتفاعات ستسمح بانتاج الطاقة التي ستشكل منشآت تحلية هائلة تقام في الاردن. المياه التي تنتج ستستخدم للزراعة وشبكة المياه البلدية. والخطة تتضمن انتاج 850 مليون متر مكعب من المياه المحلاة في السنة. النقص في المياه في الاردن اليوم يبلغ 500 مليون متر مكعب في السنة.
          وكانت قناة البحرين فكرة للتعاون الاقليمي تبلورت قبل اكثر من عقد من الزمان، ولكنها وصلت الى مرحلة استطلاع الجدوى الاقتصادية الذي اجرته شركة امريكية ومنذئذ لم يتحقق. قبل نحو سنتين استأنف الاردن المبادرة لاقامة القناة في ضوء ازمة المياه الخطيرة في نطاقه. محافل دولية وخاصة جاءت لتساعد وبدأت بفحص الجدوى من جديد وفحص تأثير المشروع على البيئة.
وحسب "التايمز" فقد فقد الاردن صبره في اعقاب التوتر السياسي في المنطقة، والذي يمس بالتعاون بين الاردنيين، الاسرائيليين والفلسطينيين. ومنع التوتر كل امكانية في البدء في المشروع على نحو مشترك، لهذا فقد قرر الاردن العمل بمفرده.
         
        IV   انخفاض الحركة السياحية من والى اسرائيل
حملات وصفقات وكلاء السياحة والسفر لا تجدي حقا: فالاسرائيليون باتوا يسافرون اقل الى الخارج عقب الركود العميق. عدد السفريات الى الخارج انخفض في الثلث الاول من العام 2009 بمعدل 11 في المائة فبلغ 946.9 الف فقط. وحسب معطيات مكتب الاحصاء المركزي، فان عدد السفريات عبر الجو انخفض 11.5 في المائة ليبلغ 822 الف، وعدد السفريات في البر انخفض بمعدل مشابه ليبلغ 100.5 الف.
          بالمقابل، فان عدد السفريات الى شاطىء سيناء انخفض في كانون الثاني – نيسان بمعدل 2.7 في المائة فقط رغم الانذارات المتتالية فبلغ 38.4 الف سفرية. عدد السفريات الى الاردن انخفض 15.3 في المائة، ليبلغ 72.1 الف. عدد السفريات الى الخارج في نيسان انخفض بنحو 4 في المائة . و الحركة الهزيلة في مطار بن غوريون كانت في الاتجاهين و 250 الف سائح زار اسرائيل في شهر نيسان 2009 – 13 في المائة اقل من نيسان 2008 و 23 في المائة اكثر من نيسان 2007. منذ بداية السنة وحتى نيسان 2009 زار اسرائيل اكثر من 735.000 زائر – 22 في المائة اقل بالمتوسط، مقابل الفترة الموازية من العام الماضي (938.500) وارتفاع 13 في المائة مقابل الفترة الموازية من العام 2007 (653.300).
 مقابل العام الماضي وبلغ 342.6 الف.
 
                                                   نقلا عن مجموعة من الصحف الاسرائلية
 

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.