تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

أدونيس:أدعم المقاومة وأختلف معها فكرياً

حفل العدد 106 من مجلة (فكر) بمقالات وأبحاث عديدة ضمن ملفين كبيرين: الأول حمل عنوان (الهوية والمنفى)، الذي ضم المقالات التالية: تراجيديا الهوية وأوشامها (نزار سلوم) ـ المثقف الدنيوي والمثقف الرسولي عند إدوارد سعيد (د. فيصل دراج) ـ الإنسانوية، السور الأخير في وجه البربرية (المقال الأخير لإدوارد سعيد) ـ الآخر في "جدارية" محمود درويش (د.فاروق إبراهيم مغربي) ـ محمود درويش في مراحله الثلاث (محمد علي شمس الدين) ـ زمن سباق الأفراس الجميلة (إبراهيم الخليل) ـ الشعر وتجليات الهوية الفلسطينية (يوسف سامي اليوسف) ـ فلسطين المجردة عن الأسطورة (علي العائد) ـ عندما تحاصر اليهودية ذاتها والفلسطينيين (د. عادل سمارة). الملف الثاني حمل عنوان: العَلمانية والواقع، وقدَّم المواد التالية: ما بين الدولة والدين في القومية الاجتماعية (د. كنعان خوري حنا) ـ العلمانية نموذج غربي أم ضرورة وجودية (تحقيق: حسن سلمان) ـ عبادة الإنسان الحر (برتراند راسل) ـ خلخلة خطاب الحجاب (روزا ياسين حسن) ـ العلمانية والدولة والدين (د. فرانثيسكو غونثالث دِتنا) ـ ملامح علمانية في الدولتين الأموية والعباسية (عطية مسوح) ـ أسئلة الهوية والمعنى (خضر الآغا) ـ الإرهاصات العلمانية المعاصرة (د. محمد الجبر) ـ الحكومة والخلافة في فكر علي عبد الرازق) ـ حوار مع المفكر محمد شحرور أجرته وفاء الخطيب ـ هل نصلح إسلام الدنيا أن دنيا الإسلام (راتب شعبو) ـ بين الإصلاح النظري والعملي (د. عبد الأمير الأعسم) ـ الدكتور خالد الخطيب وفصل الدين عن الدولة (جان داية) ـ متلازمة الوعي في الدراما التلفزيونية وأخواتها (نجيب نصير).

كما تضمن العدد حواراً مع أدونيس أجراه رئيس التحرير الدكتور أحمد حافظ، قال فيه (أدعم المقاومة وأختلف معها فكرياً،.. الإنسان، جوهرياً، شعر.. القول بـ"إسلامية" الدولة دعم موضوعي للقول بـ"يهودية إسرائيل".
إضافة إلى باب للإبداع، وباب لقراءات الكتب، وباب المائدة الذي تناول الحديث عن مكانة اللبن عند الكنعانيين والآشوريين والبابليين والعرب واليبوسيين والأكراد. وفي الصفحة الأخيرة كتب محمود شريح (مفهوم النهضة القومية في فكر هشام شرابي).
زينت غلاف العدد لوحة للفنان أحمد معلا. كما أهدت المجلة قراءها كتيب (نقد الثقافة الأكاديمية) للراحل هشام شرابي الذي ترجمه خصيصاً للمجلة الأستاذ أسامة محمد إسبر.
 

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.