تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

حجارة تدمر تخرج عن صمتها في حسياء الصناعية

 أظهرت الأعمال النحتية في ملتقى النحت في مدينة حسياء الصناعية قدرة الحجر التدمري على التعبير ليخرج عن صمته معلنا عن عراقة تدمر و شموخ زنوبيا التي ناب عنها العديد من الأعمال الدالة على قوة و عظمة المرأة العربية دون أن ينال ذلك من جمالها و أنوثتها لتبقى رمزا للخصوبة والعطاء .

 وفي خطوة مفاجئة زار محافظ حمص المهندس محمد إياد غزال الملتقى منتصف ليلة أمس وتجول بين أعمال النحاتين الشباب الذين يضعون اللمسات الأخيرة على منحوتاتهم .
واطلع على الكتل النحتية المستوحى معظمها شكلا و مضمونا من المكان الحاضن للملتقى , فبرزت كتلة الإنسان المجنح الطامح بالطيران مدججا بالدرع كرمز للصناعة , إضافة إلى رسالة إبداع حملها الجمل القادم من صحراء تدمر , وغيرها من رسائل التحدي و التصميم وقوة الإرادة التي بدت واضحة على ملامح كتل فنية تصرخ في وجه الفراغ .
 واستعرض المحافظ أفكار الفنانين المتجسدة على أرض الملتقى تماثيل تضع أوزارها , فحفل المشهد بلقاء أصالة الماضي و إبداع الحاضر , من خلال لوحات تتناغم فيها حلاوة الحلم مع قساوة الحجر .
وطغى على الجولة حديث النحت و الفن و الثقافة عموما أثناء حوار السيد المحافظ مع الفنانين المشاركين - كل على حدة- حول عمله الفني , مما ترك ارتياحا لدى فنانين نفضوا لتوهم غبار التعب بعد يوم عمل مضنٍ دام كما كل يوم ما لا يقل عن 12 ساعة .
وفي الوقت الذي أثنى فيه المحافظ على " الأعمال الفنية المميزة والجريئة " أبدى إعجابه بمبادرة المدينة الصناعية في حسياء لإبلائها الجانب الثقافي هذا الاهتمام "رغم الحجم الكبير لمشاغلها ". و لفت المهندس غزال إلى تميز عنوان الملتقي الجاذب الذي يزاوج بين عراقة التاريخ التدمري مع حاضر مدينة حسياء الصناعية المبشر بمستقبل استثماري و اقتصادي واعد .
واعتبر أن المنحوتات التي اشتغل عليها الفنانون أعطت العنوان الكبير حقه (الملتقى الوطني الأول للفن و النحت من تدمر إلى حسياء ) , و ذلك من خلال وجود أعمال معبرة ضخمة , مشيرا إلى تأثر بعض الأعمال بروح المكان .
 من جانبه أكد صاحب فكرة الملتقى مدير المدينة الصناعية المهندس خالد عز الدين "ريادة حسياء بربط الثقافة والجمال بالصناعة والاستثمار" كأول مجمع صناعي سعى إلى جمع الفن مع الصناعة .
وألمح عز الدين إلى إمكانية تكرار إقامة ملتقيات وفعاليات من هذا النوع في المدينة الصناعية مستقبلا في ظل النجاح الذي حققه الملتقى الوطني الأول للنحت. يذكر أن الملتقى الذي بدأ 8 آب الماضي من المتوقع أن ينتهي خلال الأيام القليلة القادمة خاصة و أن معظم الفنانين فرغوا من أعمالهم الإبداعية في الملتقى.

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.