تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

مدينة ديك الجن تكرم أمير الشعراء

مصدر الصورة
sns

كرّم محافظ حمص محمد إياد غزال ظهر اليوم الشاعر حسن بعيتي المتوج بلقب أمير الشعراء في أكبر مسابقة تليفزيونية لشعر العربية الفصحى في دورتها الثالثة لعام 2009 . و رأى غزال أن الجائزة و التكريم مؤشر على ازدهار الأدب و الشعر , في حين رأى الشاعر بعيتي أن لتكريم حمص " المدينة التي أعشق معنى آخر يمنحني ألقا إضافيا". و تجاذب المكرِّم و المكرَّم أطراف الحديث حول الشعر و حلم حمص , فقال بعيتي إن مشروع الحلم فكرة حضارية والشعر حالة حضارية أيضا " و الحضارة لابد أن تسير على قدمين و بكل الاتجاهات الفكرية و العمرانية". و كان غزال غمز من قناة النشاطات الشعرية في المحافظة التي وصفها ب"عاصمة الشعر والثقافة" منتقدا شح الحضور في الأمسيات الأدبية "رغم استقطاب شعراء و أدباء كبار". و اقترح اقتصار توجيه الدعوات إلى النشاط الأدبي على المهتمين ,مطالبا مدير الثقافة وعضو المكتب التنفيذي المختص بإعداد قائمة تشمل أسماء أدباء و كتاّب المحافظة و دعوتهم " برسائل عبر الموبايل " للإفادة من خبرتهم ومبادرتهم في تعزيز الحراك الأدبي والثقافي عموما .

 و أخذ غزال على مهرجانات رابطة الخريجين و الجامعيين "أهليتها و محليتها المفرطة" من ناحية الإعلان عن المهرجان , معترفا بأهمية الأدباء المدعوين إلى الرابطة التي تعتبر أحد محاور العملية الثقافية بحمص. و وصف المحافظ المثقفين بأنهم ذوو أمزجة متفردة تحتاج إلى خصوصية بالتعامل , لافتا إلى ضرورة تشجيع المواهب الشعرية الشابة بآليات جديدة .

يذكر أن الشاعر بعيتي حصل على مبلغ مليون درهم إماراتي إثر تتويجه بلقب أمير الشعراء متقدما على 35 شاعرا في المرحلة الثانية من المسابقة التي بلغها من حمص إضافة إلى بعيتي الشاعرة قمر صبري الجاسم . و كانت الحفلة الختامية للبرنامج الأكبر للشعر الفصيح قد تميزت باستضافة ثلاثة من أشهر الفنانين العرب كاظم الساهر أسماء المنور و غادة رجب، كما ورافق الفنانين الثلاثة فرقة أورنينا السورية للرقص المسرحي حيث قدموا أوبريت غنائي عن البرنامج بحضور الشعراء ال35 المشاركين .

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.