تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

انطلاق مهرجان بصرى وغياب نجوم الصف الأول

بدأ مهرجان بصرى الدولي بدورته الحادية والعشرين وسط تمثيل رسمي بحضور الدكتور سعد الله اغة القلعة وزير السياحة والدكتور محسن بلال وزير الاعلام ومستشارة الرئيسة الفلبينية والوفد المرافق لها ونائب وزير الخارجية فيصل المقداد وامين فرع الحزب في درعا والمحافظ واعضاء قيادة فرعي الحزب والجبهة الوطنية وأعضاء مجلس الشعب في المحافظة وشخصيات وفعاليات رسمية وشعبية. لتبدأ لاحقا سلسلة الانتقادات على مستوى الفرق المشاركة وغياب نجوم الصف الاول عن المهرجان بعد أكثر من عقدين حضورا وتميزا حيث تشارك 11 فرقة عربية ودولية و10 فرق محلية.

 
وأكد وزير الثقافة في حفل الافتتاح الدكتور رياض نعسان آغا امس الأول أن الدورة الحالية لمهرجان بصرى الدولي مهداة إلى القدس عاصمة فلسطين والعاصمة الأبدية للثقافة العربية وقال .. إننا نتابع جعلها رمزا من رموز وجودنا فالقدس لنا ولن تكون لغيرنا.
 
وأشار وزير الثقافة إلى أن هذا الصرح الفني والثقافي الكبير بناه الإنسان السوري ليخلد عظمة الفن والفكر والبناء عبر العصور وها نحن في هذا المسرح الكبير نتابع ما بدأه الاسلاف من الفن العظيم والفكر الخلاق الذي أهدى للانسانية العلوم اسهاما في بناء الحضارة الانسانية.
 
بدوره أكد محافظ درعا رئيس اللجنة العليا للمهرجان الدكتور فيصل كلثوم أن مهرجان بصرى الدولي يزداد القا حضاريا وثقافيا وفنيا عاما بعد عام نتيجة ما تتمتع به سورية من ارث حضاري وثقافي لم ينقطع عبر العصور وزود العالم برسائل المحبة والسلام ويزداد القه مع احتفالية القدس التي هي دائما في قلوبنا .
 
واشار كلثوم الى ان المشاركة الواسعة عربيا وعالميا تشكل فرصة لابراز مواهب الشباب ورعايتها وأن فعاليات المهرجان ستكون لبنة حقيقية في حوار الثقافات وتبادلها على أرض سورية.
 
وأكد الدكتور مدير المسارح والموسيقا مدير المهرجان عجاج سليم ان مهرجان بصرى يمثل انموذجا حيا لما تستطيعه ارادة العمل وها هو يزداد القا بزيادة فعالياته الموازية ونشاطاته المختلفة ومشاركة فرق من جميع انحاء العالم ويستقبل نجوم الفن من سورية والوطن العربي.
 
و قدمت فرقة كنعان الفلسطينية عرضا فلكلوريا من التراث الفلسطيني والاغنيات والدبكات والازياء التقليدية وسبق الحفل افتتاح الفعاليات الموازية للمهرجان التي شملت معارض للوحات الفنية والزهور والمنتجات الزراعية والحرف اليدوية والاعمال التراثية الفلكلورية اضافة إلى الازياء الشعبية والمقهى الثقافي واكشاك لبيع الحلويات المنتجة في محافظة درعا كما قدم بعض الفرسان عرضا للخيول العربية .
 
وتستمر فعاليات الدورة الحادية والعشرين من مهرجان بصرى والذي بدأ /1978/ حتى الرابع عشر من الشهر الجاري تقدم خلاله الفرق الفنية المشاركة عروضها على مدرج قلعة بصرى وقصر العظم بدمشق وداري الثقافة في اللاذقية والسويداء وشاطىء المنارة بطرطوس.
 
ولعل بعض ايام المهرجان القادمة تحفل ببعض الاصوات الفنية التي ينتظرها الجمهور لكن من المؤكد ان ليلة فيروز على مدرج قلعة بصرى وحضور اكثر من /40/ ألف متفرج لن تتكرر في دورته الحالية.

 

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.