تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

استطلاع:17%من العاملين بالشرق الأوسط علاقتهم سيئة بمديرهم

 

قال 24% من المشاركين في استطلاع أجراه موقع بيت.كوم: إن علاقتهم مع مديرهم ليست مستقرة، وتعتمد في العادة على مزاج رئيسهم في العمل، بينما قال 17% بأن تلك العلاقة سيئة وبأنهم لا يحتملون رؤسائهم في العمل.

وقال الموقع في بيان صحافي أنه أجرى الاستطلاع الخاص بـ" العلاقة بين المدير والموظف في منطقة الشرق الأوسط" بغرض تقييم مدى أهمية العلاقات بين الموظف والمدير في منطقة الشرق الأوسط، وكذلك مدى رضى المدراء في المنطقة.

وتم جمع المعلومات المتعلقة باستطلاع الرأي الخاص بـ" العلاقة بين المدير والموظف في منطقة الشرق الأوسط" بشكل إلكتروني في الفترة الواقعة بين 17 تشرين الثاني و28 كانون الأول 2009 وشارك به 14380 شخصاً من العالم العربي.

وكان من بين النقاط الأساسية التي جرى تناولها في الاستطلاع هي إبرازه أن 27% من الموظفين بينوا أن علاقتهم بمديريهم المباشرين في أماكن العمل هي في حالة ممتازة، مؤكدين أن المدير ليس مجرد رئيس للعمل بل هو مرشد أيضاً، بينما قال 31% بأن علاقتهم بمديريهم جيدة جيداً وتتمتع باحترام متبادل في ظل وجود قنوات تواصل بين الطرفين.

وعند سؤال المشاركين في الاستطلاع عن رأيهم في آثار العلاقة غير الصحية بين المدير والموظف في مكان العمل: قال 17% منهم بأن الدافع الضعيف لدى الموظف له تأثير بالغ الضرر، فيما أقرت ما نسبته 13% أن النتيجة ستكون بيئة عمل مرهقة بالنسبة للمدير والموظف على حد سواء، في مقابل 12% ممن يعتقدون بأنها قد تقود إلى عدم إنجاز المهام الوظيفية. وقد ذكر 54% من المشاركين أنه بالإمكان حصول كل هذه التأثيرات نتيجة للعلاقة غير الصحية مع رئيسهم في العمل.

وأظهرت نتائج الاستطلاع الذي أجراه الموقع  المتخصص بالتوظيف في العالم العربي أن العلاقة الصحية تعدّ أمراً أساسياً بالنسبة للموظفين في المنطقة، إذ رأى 72% من العاملين في منطقة الشرق الأوسط -ممن شاركوا في سلسلة الاستطلاعات الإلكترونية- أن العلاقة الصحية مع مديرهم المباشر أمر بالغ الأهمية ضمن أماكن العمل، بينما قال 14% بأنها مهمة نسبياً، واعتقد 10% منهم أن ذلك يعتمد على طبيعة المنصب الذي يشغلونه.

وتابع الاستطلاع ليسأل عن مواصفات المدير التي يمكنها أن تسهل الحفاظ على علاقة قوية بين المدير والموظف وذلك من أجل التوصل إلى فهم كيفية تحسين العلاقات في أماكن العمل. وفي هذا السياق، قال ما يقارب ربع الذين استطلعت آراؤهم، 24%، أن التواصل الفعال هو أمر أساسي، في حين صرح 23% منهم بأن مهارات القيادة الجيدة هي أمر أساسي أيضاً، واعتقد 22% أن الاحترام المتبادل هو أمر مهم، بينما قال 10% أنها الثقة بين الموظفين وذكر 14% أن القدوة الحسنة هي إحدى المواصفات الجيدة للإدارة.

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.