تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

سيولة الموقف: شوربة عربية إقليمية عالمية!!

25/7/2013

 

مجموعة من الأخبار والتعليقات استوقفتني هذا الصباح؛ مجرّد قراءتها وبدون أي تعليق تكفي لفهم أين أصبحت المنطقة العربية وعلى أي حال غدت وإلى أي اتجاه تسير!!

مصر :

·       السفير: ألقى الجيش المصري، أمس، بثقله في المواجهة مع «الإخوان المسلمين»، بعد رفضهم الانخراط في مسيرة المصالحة الوطنية، وبدا أن القيادة العسكرية قد قررت الحسم في أسرع وقت ممكن، وهكذا، فإن ثورة مصر ستكون يوم غد الجمعة أمام اختبار لثنائية «التفويض» و«الفرقان»، وهو العنوان الذي اختاره التحالف الإسلامي للتظاهرات «المليونية» المطالبة بعودة مرسي إلى الحكم.

·       الأخبار: على شفا الهاوية.. السيسي يطلب تفويضاً شعبياً بالسلطة المــطلقة ويضع البلاد برمتها أمام منعطف خطير. هل هي دعوة إلى اقتتال أهلي من قبل الحاكم العسكري؟ أم أن عنف «الإخوان» بالفعل قد بلغ حداً يستدعي قبضة حديدية؟ لا فرق.

·       الرئيس أوباما قرر وقف التسليم المقرر لطائرات «اف-16» الى مصر لفترة غير محددة بسبب «سيولة الموقف» على الأرض.

·       افتتاحية الحياة؛ اعتبر غسان شربل أن أخطر المواجهات هي تلك التي يتعذر فيها التراجع؛ دفع وزير الدفاع المصري المعركة إلى أقصاها، والأكيد أن مصر تتجه إلى مبارزة مكلفة.

·       كلمة الخليج: الوضع بات خطراً جداً، ولم يعد بالإمكان الانتظار، فالنار على الأبواب، وعلى جيش مصر أن يتحرك فوراً.. ويبدو أنه حسم الأمر واتخذ القرار.

سورية :

·       الائتلاف المعارض خرج خالي الوفاض من باريس، مع تأكيد الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند دعمه «سياسياً وإنسانياً» للمعارضة، من دون التطرق إلى موضوع تسليحها.

·       السفير: مصدر في المعارضة السورية: المسلحون يستعدون لهجوم شامل من أجل إحكام السيطرة على مدينة حلب وريفها، بدعم من السعودية؛ الرياض «قررت أن مدينة حلب وكل المحافظة يجب أن تصبح تحت سيطرة الثوار».

·       القبس الكويتية: عشرات المجاهدين الكويتيين يقاتلون إلى جانب الجيش الحر في سوريا"، وقد قُتل العديد منهم.

·       الحياة: هولاند يخص أحمد الجربا بحفاوة أقرب إلى التعامل مع رؤساء الدول، لدى استقباله وفد «الائتلاف» على باب قصير الاليزيه.

·       الأخبار: الجربا لم يسمع ما أمِله في باريس: «دعم سياسي وإنساني» فقط لـ«الائتلاف».

·       الشرق الأوسط؛ عبد الرحمن الراشد: الثورة السورية أصيبت في مقتل بسبب ما يجري في القاهرة، والصراع ضد نظام الأسد وإيران قد يتطلب مواجهة عسكرية إقليمية لاحقا.

·       طارق الحميد: الحكمة تقتضي ضرورة التحرك سريعا من قبل أصدقاء سوريا، وتحديدا الخليجيين، لتسليح الثوار السوريين.

·       افتتاحية القدس العربي: ما نخشاه أن يُقدم الغرب على تسليح المعارضة  السورية بمعدات قادرة على مواجهة مقاتلي القاعدة فقط، وغير قادرة على وقف تقدم قوات النظام .

منوعات عربية

·       الحياة، السلطات الإسرائيلية تبدأ بتغيير بطاقات هوية المقدسيين، على نحو أثار الكثير من القلق من نياتها إزاء حقهم في الإقامة في مدينتهم. وقال سكان في القدس إن بطاقة الهوية الجديدة تحمل صفة «مقيم» في المدينة، وليس مواطناً، وأن صلاحيتها محددة بعشر سنوات فقط، مضيفين أن التغيير يشمل كل حملة البطاقات الجدد، وكل من يضطر الى تغيير هويته بسبب التلف او القدم..

·       النهار: هشام ملحم: الحرب الأهلية العربية الراهنة في سوريا والعراق تطورت أخيرا إلى حرب واحدة على جبهة أوسع. الظاهرة الجديدة الأخطر هي أنها ألغت الحدود مثلا بين العراق وسوريا ولبنان، وصار لها بعد شعبوي، اسلاموي تحديدا.

 

 

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.