تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

ما أكذب التقارير

 

محطة أخبار سورية

ماذا لو جلس الرئيس حسني مبارك لمتابعة الاحداث في بلاده من خلال الشاشات والصحف التي اعتاد على الالتفات الى عناوينها؟ وماذا لو شاهد النقل المباشر من ميدان التحرير؟ واكتظاظ الشاشات بالخبراء والمحللين يتحدثون عن طي صفحة في حياة مصر والمنطقة وفتح اخرى؟ ما اصعب ان تجلس وحيدا والشاشات تهتف ضدك.

 

ليس بسيطا ان يغادر حاكم مصر مركز القرار على مثل هذا الدوي. وان يخسر القرار والاختام وحق الاقامة في القصر وربما البلاد. وان يقلق مما قد تفاجئه به هذه الشاشة او تلك وحتى عناوين صحيفة «الاهرام». وان يقرأ دعوات الى محاكمته. وان يتسلى محامون غدا برفع الدعاوى ضده او ضد افراد من العائلة او الحاشية. وان يضطر الى طلب الضمانات ممن كانوا يسرون لمجرد تكرمه باستقبالهم والاستماع الى تحياتهم العسكرية المفعمة بالولاء القاطع. ليس بسيطا ان يرى التلفزيون الرسمي يسميه الرئيس السابق. ما اصعب كلمة السابق هذه. وان يرى محطة اخرى تتحدث عن الرئيس المخلوع. ما افظع كلمة المخلوع هذه. وان يستمع الى من كانوا يمطرونه بالمدائح متحدثين عن شجاعته وبعد نظره وحكمته وتضحياته ودوره في اعلاء شأن الوطن والامة يتحدثون اليوم عن عناده ومكابرته واخطائه وعجزه عن الاقتراب من نبض الشارع ورفضه الاستماع الى صوت الشعب.

 

وليس بسيطا ان يكتشف ان من كانوا يطرزون المقالات في الترويج لسياسته وانجازاته غيروا فجأة حبرهم ومواقعهم وراحوا يكيلون اللوم لشخصه زاعمين انهم المحوا ولفتوا وارسلوا له اشارات رفض التقاطها. ليس بسيطا ان يشاهد على الشاشات رجالا صعدوا في ظله وتنعموا بحمايته وتضخمت ادوارهم وحساباتهم بنعمة رضاه وها هم اليوم يستقيلون من كلام قالوه او كتبوه ويغسلون ايديهم من عهده زاعمين انهم لم يكونوا يوما شركاء في الاخطاء او الاستباحات او الشراهات.

 

ليس بسيطا ان يستمع الى بعض الذين ينظمون اليوم المعلقات في الدفاع عن احترام الدستور وتداول السلطة ويتذكر كيف كانوا يقولون قبل ختام كل ولاية ان البلد هو اليوم احوج اليه مما كان بالامس. وان الاستقرار يحتاج الى قبضته وظله. وفي حال التعذر الى فلذة كبده. وان الدستور ليس مشكلة فهو اعتاد الانحناء. وان الانتخابات ليست مشكلة فهي نزهة مطبوخة النتائج سلفا. وكم قالوا ان الشعب سيصاب بقلق فظيع اذا آلت مقاليد الامور الى رجل عادي بلا تاريخ. الى رجل مدني لم تزر الاوسمة صدره. وان ليس من حق الربان مغادرة السفينة. وان قدره ان ينقذها يوميا والى ان يغادر قمرة القيادة الى صفحات التاريخ.

 

ليس بسيطا ان يرى هؤلاء الذين ولدوا في عهده. وكبروا تحت صوره في المدارس والادارات. يمزقون صوره في ميدان التحرير. ويطالبون بسقوط من يسمونه الطاغية والمستبد والديكتاتور. ثم يرفضون مبادراته. وتنازلاته. وينتظرون موعد سقوطه لبدء احتفالات لا تنتهي. يغمض عينيه. من هو وائل غنيم هذا؟ اين كان في حرب الاستنزاف؟ ماذا فعل في حرب اكتوبر؟ ماذا كان دوره في العبور؟ واذا لم يكن ولد بعد الم يقرأ في الكتب عن الحرب والسلام؟ وعن التصدي للمتطرفين والارهابيين؟ وهل كان سيجرؤ على النزول الى ميدان التحرير لو كانت «الجماعات» في الحكم؟

 

هذا فظيع. لم تتوقعه التقارير. لم تشر. ولم تلمح. ما اكذب التقارير. ما اصعب المستشارين. لم يقل واحد منهم ان الزمان تغير. وان الجنرالات الجدد يأتون من الفايسبوك وليس من الكليات الحربية. لم يقل المستشار ان الشعب غدار.‏

غسان شربل

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.