تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

حرق النفس والاحتجاجات تصل شمال إفريقياوالشرق الأوسط

 

 محطة أخبار سورية

امتدت الاحتجاجات إلى عدد من دول الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وهي ومستمرة في تونس منذ سقوط الرئيس زين العابدين بن علي.

 

وفيما يلي تفاصيل بعض الاحتجاجات ضد ارتفاع الأسعار والفقر والبطالة في أنحاء المنطقة:

 

تونس:

- اندلعت الاحتجاجات التي اسقطت بن علي يوم 14 يناير كانون الثاني بعدما اشعل محمد بوعزيزي النار في نفسه يوم 17 ديسمبر كانون الاول لمصادرة الشرطة العربة التي كان يبيع عليها الخضر.

 

- توفي بوعزيزي متأثرا بحروقه ليصبح شهيدا بالنسبة لحشود الطلاب والعاطلين الذين يحتجون على الفقر والبطالة.

 

- استمرت الاحتجاجات منذ رحيل بن علي برغم تشكيل حكومة جديدة. اطلقت الشرطة أعيرة في الهواء يوم الخميس لتفريق محتجين يطالبون بترك الوزراء المرتبطين بحكم بن علي الحكومة.

 

- تعهد رئيس الوزراء المؤقت الذي كان ايضا رئيسا للحكومة في عهد بن علي باعتزال السياسة بعد الانتخابات وهو تعهد قطعه لتهدئة المحتجين.

 

الجزائر:

- شهدت عدة مدن جزائرية بينها العاصمة اياما من اعمال الشغب في وقت سابق من الشهر الحالي بسبب قفزة في اسعار المواد الغذائية. وقال مسؤولون ان شخصين لقيا حتفهما واصيب المئات خلال اشتباكات بين مثيري الشغب والشرطة. واحرق ما لا يقل عن اربعة اشخاص انفسهم في مدن بولايات مختلفة الاسبوع المنصرم.

 

- ومن اجل تهدئة الوضع قررت الجزائر خفض اسعار بعض المواد الغذائية وزيادة كمية القمح اللين الذي تطرحه في الاسواق المحلية كل شهر بنسبة 18 في المئة.

 

مصر:

- ردد المحامي محمد فاروق حسن شعارات ضد ارتفاع الاسعار قبل ان يحرق نفسه يوم الثلاثاء الماضي وحاول رجل ثان ان يحذو حذوه. وكان مصري آخر سكب البنزين على جسمه واشعل النار في نفسه قبل ذلك بيوم احتجاجا على تردي الاوضاع المعيشية. ووصفت حروقه بالبسيطة.

 

- قال وزير التجارة والصناعة المصري رشيد محمد رشيد يوم الثلاثاء ان مصر لديها مخزون كاف من القمح ولم تغير وتيرة شرائه. ويقول مسؤولون ان مصر لن تشهد اعمال شغب بسبب ارتفاع الاسعار ونقص الخبز المدعم كالتي شهدتها عام 2008.

 

- يدعو نشطاء مصريون لاحتجاج في انحاء البلاد ضد التعذيب والفقر والفساد والبطالة يوم 25 يناير اسوة بما حدث في تونس. وجمعت مجموعة على موقع فيسبوك على الانترنت للتواصل الاجتماعي 25 الف عضو في اقل من 24 ساعة وزاد العدد الان ليقارب 50 الفا في ثلاثة ايام.

 

الأردن:

- ردد مئات من المحتجين شعارات ضد رئيس الوزراء سمير الرفاعي في مدينة الكرك بجنوب المملكة.

 

- نظم الاحتجاج السلمي برغم الاجراءات السريعة التي اعلنتها الحكومة لخفض اسعار السلع والوقود. وخرجت مظاهرات مماثلة في العاصمة عمان ومدينة اربد في الشمال واحتج نحو 200 شخص في ذيبان جنوبي العاصمة.

 

- أعلن الاردن حزمة تخفيضات حجمها 225 مليون دولار في اسعار بعض انواع الوقود والسلع الرئيسية مثل السكر والارز.

 

السودان:

- نظم الطلاب احتجاجات في جامعتي الخرطوم والجزيرة ضد الخفض المقترح في دعم المنتجات البترولية والسكر وهو من السلع الاستراتيجية في السودان.

 

- امتدت الاحتجاجات الى مدينتي ود مدني والحصاحيصا في ولاية الجزيرة حيث اشتبك الطلاب مع الشرطة التي استخدمت الغاز المسيل للدموع لتفريق المتظاهرين.

 

- جاء الخفض المزمع في الدعم في وقت حساس من الناحية السياسية بالنسبة للرئيس عمر حسن البشير الذي يتجه نحو فقد السيطرة على الجنوب المنتج للنفط اذا اختار الناخبون هذا الشهر الانفصال في استفتاء اجري بموجب اتفاق سلام عام 2005 الذي انهى الحرب الاهلية بين الشمال والجنوب.

 

- كانت اسعار السلع الاخرى قد ارتفعت بالفعل بسبب زيادة في الاسعار العالمية للغذاء وخفض قيمة العملة المحلية.

 

سلطنة عمان:

- احتج نحو 200 عماني هذا الشهر قرب الوزارات المدنية في مسقط مطالبين الحكومة بمنع الفساد والتصدي لارتفاع الاسعار في احتجاج استلهم فيما يبدو من الاطاحة بالرئيس التونسي.

 

موريتانيا:

- اشعل يعقوب ولد داود النار في نفسه في العاصمة نواكشوط يوم 17 يناير جراء مزاعم عن اساءة الحكومة معاملة قبيلته.

 

السعودية:

- توفي سعودي في الستينات من عمره بعدما اشعل النار في نفسه يوم 21 يناير في جازان الفقيرة وتقع على الحدود مع اليمن. ومن غير الواضح ما اذا كان أقدم على ذلك مستلهما حالات احراق النفس الاخرى في المنطقة.

 

الاجراءات التي اتخذت في اماكن اخرى:

- ذكرت صحيفة اويا ان ليبيا الغت الضرائب ورسوم الجمارك على المنتجات الغذائية محلية الصنع والمستوردة استجابة للارتفاع العالمي في اسعار الغذاء.

 

- قالت الصحيفة ان الاجراءات تشمل المنتجات المشتقة من القمح والارز والخضر والزيت والسكر وحليب الاطفال.

 

- استحدث المغرب نظام تعويض لمستوردي القمح اللين الذي يستخدم في الطحن بهدف ابقاء الاسعار مستقرة بعد زيادة في اسعار الحبوب. "

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.