تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

محلل اسرائيلي : بنت جبيل ستالينغراد لبنانية

 قال المحلل الإسرائيلي للشؤون الإستراتيجية، د.رؤوبين بيد تسور إن فشل الولايات المتحدة في حرب فيتنام بدأ يتضح عندما تبنى الجنرال فستمورلاند، قائد القوات الأمريكية في فيتنام، نهج إحصاء الجثث، كبديل للانتصارات العسكرية، طبقا للقدس العربي.

فعندما لم يتمكن من الإشارة لانجازات في ارض المعركة قام بإرسال عدد جثث جنود الفيتكونغ الذين قتلهم جنوده يوميا الى واشنطن، والجيش الإسرائيلي تبنى هذا النهج. وتابع في مقابلة أدلى بها لموقع (بكرا) على الانترنت قائلا انّه عندما يقوم الجيش الأكبر والأقوى في الشرق الأوسط بخوض منازلة طوال أكثر من أسبوعين مع 50 مقاتلا من حزب الله في بنت جبيل ولا ينجح في إخضاعهم، فلا يبقى له إلا الإشارة الى عدد جثث مقاتلي العدو. بنت جبيل، وبحسبه فانّ هذه المعركة تحولت الى رمز لحرب لبنان الثانية، وستكون هذه المعركة في تراث وتقاليد مقاتلي حزب الله مثل ستالينغراد لبنانية، أما بالنسبة للدولة العبرية، أضاف، فإنها فستكون تذكارا مؤلما لفشل الجيش الإسرائيلي في الحرب، لافتا الى أننا نحن لسنا أمام فشل عسكري فقط، هذا فشل استراتيجي لم تتضح بعد تبعاته وإسقاطاته السلبية بعيدة المدى.

وبرأيه فانّ الأمر المهم فعلا هو صورة الجيش الإسرائيلي ومعه صورة إسرائيل في نظر العدو الذي تقاتله وفي نظر الخصوم الآخرين في المنطقة، وهنا يكمن الخطر الأفدح الذي تسببت به هذه الحرب، لأنه عندما تطلق أكثر من 3 آلاف صاروخ على الجليل وحيفا والخضيرة دون ان تتمكن إسرائيل من جني الثمن من أي احد ، يتصدع الردع الإسرائيلي.

 

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.