تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

بيلاروسيا (روسيا البيضاء)

يقوم الرئيس بشار الأسد بزيارة إلى مينسك عاصمة جمهورية روسيا البيضاء - بيلاروسيا تلبية لدعوة من الرئيس الكسندر لوكاشينكو، وسيعقد الملتقى الاقتصادي السوري البيلاروسي على هامش الزيارة بمشاركة نحو 120 رجل أعمال سوري وعدد مماثل من رجال الأعمال البيلاروس، حيث من المتوقع أن يصل العدد إلى 250 رجل وسيدة أعمال.

وتأتي زيارة السيد الرئيس إلى روسيا البيضاء في إطار علاقة صداقة عريقة وتعاون وثيق يجمع بين البلدين وضمن سلسلة من الزيارات المتواترة لكبار المسؤولين السوريين والبيلاروس، حيث سبق للرئيس لوكاشينكو أن زار دمشق مرتين عامي 2003 و2005، كما استقبل الرئيس بشار الأسد هذا العام كلاً من وزير الخارجية البيلاروسي السيد سيرغي مارتينوف في 8-6-2010، ورئيس مجلس النواب في الجمعية الوطنية السيد فلاديمير أندريتشينكو في 28-1-2010، بينما قام رئيس مجلس الشعب د. محمود الأبرش بزيارة إلى روسيا البيضاء في 23-6-2010، ولم تقتصر الزيارات على الشخصيات الرسمية البيلاروسية بل شملت أيضاً كافة أطياف الحياة السياسية في جمهورية روسيا البيضاء حيث قامت السيدة تاتيانا غولوبيغا السكرتير الأول للحزب الشيوعي البيلاروسي النائب في الجمعية الوطنية بزيارة دمشق واستقبلها الرئيس بشار يوم 18-10-2005.

وعقدت في دمشق أواخر العام الماضي اجتماعات اللجنة المشتركة للبلدين وتم خلالها توقيع عدد من الاتفاقيات في مجالات التربية والتعليم العالى والسياحة ورجال الأعمال.

وتنتهج روسيا البيضاء منذ إعلان استقلالها بعد انفراط عقد الاتحاد السوفيتي عام 1991 سياسة مستقلة مؤيدة ومساندة ومتعاطفة مع القضايا العربية المحقة وعلى رأسها قضية فلسطين، وتشدد على ضرورة استرجاع الحقوق العربية المغتصبة وعودة الأراضي المحتلة من قبل الدولة الصهيونية إسرائيل بشكل كامل وعلى رأسها الجولان السوري حتى حدود الرابع من حزيران عام 1967.

وتفخر روسيا البيضاء (بيلاروسيا) بتاريخها الكفاحي الكبير في مواجهة العدوان النازي الفاشي الهتلري خلال الحرب العالمية الثانية (الحرب الوطنية الكبرى 1941-1945)، حيث فقد 40% من سكان الجمهورية حياتهم واستشهدوا وهم يقاومون الغزاة، وتم الاعتراف بإسهامهم الكبير في النصر على الفاشية والنازية وتكريماً تم اعتبار جمهورية روسيا البيضاء عضواً مؤسساً في الأمم المتحدة تملك مقعداً مستقلاً في الجمعية العمومية عن الاتحاد السوفيتي التي كانت جزءاً منه.


روسيا البيضاء (بيلاروسيا) في سطور

·   دولة داخلية في أوروبا الشرقية، تحدها الدول التالية جمهورية روسيا الاتحادية من الشمال الشرقي، وجمهورية أوكرانيا من الجنوب، وجهورية بولندا (بولونيا) غرباً، وجمهوريتي ليتوانيا ولاتفيا من الشمال الغربي.

·        عاصمتها مينسك، وتشمل المدن الرئيسية الأخرى بريست، غرودنو، غوميل، موغيلوف وفيتبسك.

·        مساحة البلاد البالغة 207,600 كم2، تشكل الغابات 40% منها.

·        عدد السكان حوالي عشرة ملايين نسمة.

·   الحياة الاقتصادية تعتمد على الزراعة والصناعة بشكل أساسي، الناتج المحلي 83.1 مليار دولار (2005)، نسبة النمو السنوية 9.9 % (2005)

·   كان جزءاً من الإمبراطورية الروسية القيصرية ثم أصبحت جمهورية مستقلة ضمن الاتحاد السوفيتي عام 1919، وعضو مستقل في الأمم المتحدة منذ العام 1945، وأعلنت استقلالها الكامل عام 1991.

·        نظام الحكم خليط من الرئاسي والبرلماني.

·        عدد أعضاء مجلس النواب 110 وهم مستقلون عن الأحزاب السياسية بأغلبيتهم الساحقة (98 نائباً).

نبذة عن الرئيس الكسندر لوكاشينكو

·        من مواليد 30-8-1954 في قرية كوبيس في محافظة فيتبسك.

·   درس في الأكاديمية الزراعية وخدم كضابط في الجيش السوفيتيي بين عامي 1975-1977 و1980-1982 وبعد تسريحه من الجيش عمل كمدير لمصنع.

·        انتخب عضواً في المجلس الأعلى البيلوروسي عام 1990.

·        انتخب رئيساً للجنة مكافحة الفساد عام 1993.

·        انتخب رئيساً لبيلوروسيا في تموز 1994، وجدد له في انتخابات 2001 وانتخابات 2006.

·        متزوج من السيدة غالينا روديونوفنا، وله ولدان فيكتور وديمتري.

ونختم بقول الرئيس لوكاشينكو: "إن سورية هى الشريك الاساسى لبيلاروسيا فى منطقة الشرق الاوسط ومن خلالها يمكن أن نتعاون مع جميع دول هذه المنطقة الهامة.. ان بيلاروسيا تنظر الى سورية كصديق قديم وشريك هام ومؤثر وله احترامه على ساحة العلاقات الدولية".

 

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.