تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

برهان بخاري

شكّل خبر رحيل الصديق والنديم والأخ (أبو عرفان) برهان بخاري قبل أسبوع صدمة كبيرة وعميقة بالرغم من تكرار نقله إلى المشفى عدة مرات خلال شهر نيسان الماضي وبحالة صحية متدهورة لم يستطع جسده النحيل وقلبه الكبير وعقله المستنير أن يصمدا أمام «خطاف الموت» أو السلطان الجائر كما دعاه سابقاً.

رجل متميّز، ذكي، لمّاح، عنده عقل علمي جدلي، يجمع ما بين العقلانية والجدليّة الواقعية.. وبين الدعوة للالتحاق واللحاق بركب الحضارة.. يدعو لمجتمع مدني.. وطني.. عقلاني.. فيه الدين لله والوطن للجميع.

لا تلمح لديه أية نزعة أو ميل أو تفصيل أو تفضيل إلا للوطن والوطنية.

يسعى ويعمل بدأب ونشاط لنشر طرق ممارسة أفكار العلم والعلوم الحديثة المتطورة.

ـ مفكّر من نوع خاص ومتميّز أثرى الإعلام والأبحاث العلمية والتعليمية.

ـ شكّل حافزاً لي ولغيري من الأصدقاء كي نتوغّل في التاريخ والتراث العربي، وكان شاهداً ناطقاً على تطوّر الفكر العربي وثقافته.

كان جليساً ومناقشاً دائماً، ومناكفاً دائماً لعدد من مشاهير الشعراء والكتّاب والصحفيين والمفكّرين سواء بمقالاته الصحفية أو حواراته الإذاعية والتلفزيونية أو مشاركته في العديد من المؤتمرات والندوات والسهرات والدعوات.

ـ يمارس الجدل حول التعليم والتعلم، ومشاريعه كانت متفائلة حول محو الأمية والتي كان يعتبرها العدو الأول والأخطر للإنسان في الدول العربية.

ـ انكبّ على مدى 35 سنة على دراسة الفكر العربي والإسلامي دراسة نقدية تمزج بين التفكير الكلاسيكي التقليدي والفكر التحديثي التجديدي الناقد نحو إعادة ترسيخ قيم معتمدة على العقل والعلم.

ـ كان يمتلك نظرة خاصة نحو (الحديث الشريف) و(سيرة الصحابة) والعلاقات الإشكالية وفق وجهة نظره بين الخلفاء والصحابة الأجلاء والرواة وكتّاب الحديث وناقليه.

ـ كان رائداً في الدعوة لنهضة فكرية علمية وفي هذا المجال يمكن اعتباره من طليعة تلاميذ وروّاد النهضة العربية وتداعياتها الفكرية والفلسفية.

ـ في مجال (الصحافة) المكتوبة ساهم بالكتابة فيها من خلال التركيز على مواضيع إشكالية وأحداث ساخنة وشخصيات هامة حيث كان متتبعاً مواظباً للأحداث الكبرى في بلادنا مستشرفاً الكثير من الأمور التي تقع فيما بعد.

ـ كان عنده العديد من الروايات المكتوبة عن دمشق وحواري دمشق وعن شوارع دمشق ومطاعمها وحاناتها ومدارسها وجوامعها وتكاياها وكنائسها ومزاراتها الدينية ولمختلف الأديان والمذاهب الإسلامية والمسيحية وإن كان شديد الوله والتعلق بما كتب عن مسقط رأسه وحارته المحببة (ساروجة) والتي كان يعتبرها من أهم كنوز الشرق (اسطنبول الصغرى).

ـ كان له دعوة متميزة للعودة إلى (إسلام ما قبل المذاهب) و(مسيحية ما قبل الكنائس)، وكان يعتبر أن الأديان يصيبها الكثير من..؟! عندما تغترب وسمى نظريته (اغتراب الدينين) الإسلامي والمسيحي.. في بعض آسيا وبعض أفريقيا.

ـ له العديد من القصائد الشعرية الوجدانية كتبها في رثاء أصدقاء أعزاء افتقدهم أو أناس أحبهم ووجه لهم التحية ع/ط قصيدة شعر.

ـ عنده نظرية خاصة في تسهيل دراسة النحو والعروض وخاصة تقطيع القصائد على وقع الأنغام الموسيقية.

ـ كان من أهم دعاة (تعميق الوحدة الوطنية) وقبول الآخر بمودة واحترام وكان دائم السعي للتقريب بين المذاهب والأديان.

ـ نجح البخاري في إزالة هالة القدسية والمقدس عن الكثير من المفاهيم المغلوطة في الموروث الديني والفلسفي واللاهوتي والثقافي العربي.

ـ لم أرى مثله  شخصاً يرغب أن يتلو (مقالته القادمة) قبل نشرها لأصدقائه ورفاقه ويأخذ بملاحظاتهم، وفيهم في أغلب الأحيان من هم أقل منه ثقافة وفكراً وعمقاً.

ـ لا أستطيع في هذه العجالة أن أفي صديقي الأثير برهان بخاري حقه، ولكنني وخلال مجالسته وبشكل يومي تقريباً على مدى السنوات العشر الأخيرة كنت يومياً أكتشف فيه نقاطا مضيئة جديدة ومتجددة.

ـ لا أعرف إذا كانت هناك كلمات أو صفات تفيك حقك يا أبا عرفان أو مفردات تعبّر عن مدى الأسى والحزن الذي أصاب محبيك ومن كانوا إلى جانبك وبقوا معك منذ أن بدأت مسيرتك مقاتلاً ومدافعاً عن أفكار نيرة مشعة مستقبلية.

ـ بقدر ما كان يفاخر بأصوله الأوزبكية كان متباهياً مفاخراً أكثر بانتمائه السوري العروبي معلناً ودائماً بصوت عالٍ عن سوريته في كل المحافل.

قد يجهل البعض الكثير والعديد من صفاتك وخصالك ويلومك آخرون على آراء وأفكار ومواقف اتخذتها.. لكن لا يمكن لأحد جالسك أو صادقك أن ينسى إنسانيتك وابتسامتك وروح الجد والدعابة التي كنت تتمتع بها، وبحبك وقوتك وإصرارك وعزيمتك وتفاؤلك الدائم ونخوتك وشيمتك التي لا حدود لها وأنت تيمم شطر سوريا تعزي في السلمية والرقة والحسكة واللاذقية وحماه وحوران والسويداء...

تغادرنا يا أبو عرفان تاركاً غصة في قلوبنا وعقولنا وذكريات تخلدك في وجداننا ما حيينا.

للسيدة الفاضلة الصامدة الصابرة أم عرفان «نوال حمزة الحمزاوي» وللحبيب الرضي المخلص عرفان ولسامة ورانية وكرامة وغالية وسامر وعلي والأحفاد فريد وشقيقته ويزن وشقيقته ود. عصام وجميع الأهل والأصدقاء العزاء.

 لبرهان بخاري الرحمة وجنات الخلد.

البقاء لله والوطن.

 

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.