تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

قمة اليوبيل الفضي لـ «كومسيك» 8-11-2009

 

يشارك الرئيس بشار الأسد في أعمال الدورة الخامسة والعشرين لـ «اللجنة الدائمة للتعاون الاقتصادي والتجاري» التابعة لمنظمة المؤتمر الإسلامي (كومسيك) التي ستعقد على مستوى القمة في اسطنبول الإثنين 8-11-2009 بدعوة من الرئيس التركي عبدالله غل، وفي الاحتفال باليوبيل الفضي لتأسيس هذه اللجنة.
والـ «كومسيك» انبثقت من اللجنة الوزارية التي اتفق على انشاءها من قبل الدول الإعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي في مؤتمر القمة الثالث للمنظمة الذي انعقد في مكة المكرمة والطائف (المملكة العربية السعودية) عام 1981، والتي تحولت فيما بعد إلى اللجنة الدائمة للتعاون الاقتصادي والتجاري وعقدت أولى اجتماعاتها بهذه الصفة عام 1984، وقد تم الاتفاق على أن تكون مدينة اسطمبول التركية مقراً دائماً لأعمال هذه اللجنة وأن يكون الرئيس التركي رئيساً لها، وجميع الدول الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي البالغ عدد 56 دولة تشارك في أعمال هذه اللجنة بالإضافة إلى حضور المراقبين في المنظمة (روسيا الاتحادية – مقدونيا – البوسنة والهرسك – أفريقيا الوسطى – قبرص التركية) والمنظمات والهيئات الدولية.
وخلال 25 عاماً من العمل الدؤوب والمستمر والفاعل حققت اللجنة العديد من الانجازات من خلال برامجها ومؤسساتها ومنها:
  • برنامج تمويل الصادرات: وقد عُرف هذا البرنامج سابقاً بنظام تمويل التجارة الأطول أجلا، وقد اعتمدت الكومسيك هذا البرنامج في دورتها الأولى بهدف تنمية التجارة بين الدول الأعضاء، وكلفت البنك الإسلامي للتنمية بتنفيذه ، وبلغ عدد الدول الأعضاء في هذا البرنامج أكثر ن ثلاثا وعشرين دولة، وبلغ إجمالي قيمة العمليات المعتمدة في إطاره منذ إنشائه أكثر من (483) مليون دولار أمريكي لصالح أربع عشرة دولة عضو مصدرة.
  • المؤسسة الإسلامية لتأمين الاستثمار وائتمان الصادرات: وقد أقرتها الكومسيك في دورتها السابعة عام 1991م، وتم انشاؤها كمؤسسة مستقلة تابعة للبنك الإسلامي للتنمية برأس مال مصرح به مقداره مائة مليون دينار اسلامي (150) مليون دولار أمريكي) وقد اكتتب البنك الإسلامي في المؤسسة بنسبة 50% من رأس المال واكتتبت بالنصف الاخر المتاح جميع الدول الاعضاء (21) دولة من الدول الاعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي وقد بدأت أعمالها في يوليو 1995م وهي تقدم تأمين استثمار الصادرات طبقا لاحكام الشريعة الاسلامية.
  • شبكة المعلومات التجارية: قررت الكومسيك خلال دورتها الأولى التي عقدت في 1984م أن يقوم المركز الإسلامي لتنمية التجارة بالدار البيضاء بإنشاء شبكة للمعلومات التجارية بين الدول الأعضاء تهدف إلى تسهيل جمع المعلومات التجارية ومعالجتها وتحليلها ونشرها لصالح مستعمليها، وقد قام المركز بعمل هذه الشبكة وانتهى منها.
  • نظام الافضليات التجارية بين الدول الأعضاء في المنظمة: كلفت الكومسيك المركز الإسلامي لتنمية التجارة بإعداد مشروع اتفاقية حول نظام الافضليات التجارية، وقد تم اعتماد هذه الاتفاقية خلال الدورة السادسة للجنة الكومسيك المنعقدة عام 1990م وقد بلغ عدد الدول الأعضاء التي وقعت على هذه الاتفاقية اثنين وعشرين دولة.
  • معهد الدول الإسلامية للمواصفات والمقاييس: قررت لجنة الكومسيك في دورتها الأولى إعداد مشروع نظام يهدف إلى التوفيق بين المقاييس المستعملة في الدول الأعضاء، سعيا إلى إزالة العقبات التي تعيق تنمية التجارة بين الدول الأعضاء في المنظمة، وتم تكليف المعهد التركي للمقاييس بذلك. وقد تم إقرار هذا النظام خلال الدورة الرابعة عشرة في شكل معهد للمواصفات والمقاييس.
  • المعارض التجارية الإسلامية: يتولى تنسيق إقامة هذه المعارض المركز الإسلامي لتنمية التجارة وذلك بناء على تكليف الكومسيك، وتم الاتفاق على أن تقام هذه المعارض بالدور بين الدول الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي كل عامين بدءاً من العام 1994 وقد أقيم حتى الآن 12 معرضاً.
وتعد هذه الزيارة الرابعة للرئيس بشار الأسد إلى تركيا حيث سبق أن زارها مرتين الأولى كانت أيام 6-7-8 (يناير) كانون الأول 2004 والثانية كانت في 17-11-2007، والثالثة مشاركته في الإفطار الرمضاني لحزب العدالة والتنمية في 16 – 9 - 2009، في حين سبق للرئيس عبد الله غل أن زار سورية مرتين الأولى في 20-1-2008 والثانية في 15- 5 – 2009، وكان سبق له أن زار سورية بصفته وزيراً للخارجية في 16-11-2005 و22-8-2006، أما رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان فقد زار سورية العديد من المرات أولها زيارته لدمشق يومي 22و23-12-2004، والتي كانت الزيارة الخارجية الأولى له بعد تسلمه منصبه، والأخيرة كانت لجامعة حلب لتسلم شهادة الدكتوراه الفخرية منها في 22-7-2009.
والزيارة تأتي في إطار الزيارات المتواترة بين قادة البلدين وعلى كافة المستويات رئاسة الجمهورية ورئاسة الوزراء ورئاسة المجالس التشريعية (البرلمان ومجلس الشعب) والولاة والمحافظين ورؤساء البلديات ورؤساء مجالس المدن، وهي خير دليل على عمق الصداقة والحوار والتنسيق والأخوة بين البلدين والتي كانت آخر تجلياتها إلغاء سمات الدخول فيما بينهما.
وسيشارك في هذه القمة بالإضافة إلى الرئيسين الأسد وغل أربعة عشرة رئيساً وملكاً من منظمة المؤتمر الإسلامي بالإضافة إلى عدد كبير من رؤساء الحكومات وكبار المسؤولين ووفود عن الدول الـ 56 الأعضاء والدول الخمسة المراقبين والأمم المتحدة وغيرها من المنظمات والهيئات الدولية.
                                                                                               مازن يوسف صباغ

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.