تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

خبراء عرب يبحثون توحيد أسس تطوير برامج التعليم الجامعي

 

محطة أخبار سورية

بدأ خبراء من 12 دولة عربية في دمشق اجتماعات مكثفة تستغرق أربعة أيام لبحث سبل تطوير برامج التعليم الجامعي في الدول العربية بالتعاون مع المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم.

 

وبين ممثل المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم د. يحيى الصايدي أن هدف الاجتماعات إشراك خبراء وزارات التعليم العالي العربية في وضع أسس وآليات تطوير برامج التعليم الجامعي بما قد يعالج بعض نقاط الضعف منها عدم متابعة تأهيل أعضاء الهيئة التدريسية وبطء المساعي الى خلق فرص عمل جديدة في السوق لاستيعاب الخريجين.

 

 

واستعرض معاون وزير التعليم العالي لشؤون الطلاب والمعاهد د. علي ابو زيد ما قامت به الوزارة في سياق تطوير أسس القبول الجامعي ووضع خطط ومناهج درسية جديدة أو تطوير المناهج القديمة لافتا إلى أن الوزارة بصدد اصدار مرسوم لاحداث هيئة وطنية للقياس والتقويم تضع اختبارات وبرامج لتقويم الأداء السوري في مجال التعليم العالي.

 

وأكد معاون الوزير أهمية التواصل مع الدول الشقيقة والصديقة لتبادل الخبرات والطموحات والسعي لتحقيقها معربا عن امله في ان تكون اجتماعات المسؤولين عن تطوير التعليم الجامعي العربي أساسا لتقريب أسس ومعايير التطوير بين الجامعات العربية.

 

من جهته قال أمين اللجنة الوطنية السورية للتربية والثقافة والعلوم وممثل وزارة التربية د. نضال حسن ان هدف الاجتماعات التعرف على الاتجاهات العالمية في تطوير البرامج التعليمية الجامعية وتحديد ما يلزم من أسس وآليات لهذا التطوير ومعايير ضمان جودتها مشيرا إلى ان مثل هذه النشاطات العلمية التي تعقد في سورية تؤكد المكانة المرموقة والسمعة الطيبة التي حققها قطاع التعليم العالي السوري على المستويين الداخلي والخارجي.

 

وتضمنت جلسات اليوم عرضا لتجارب كندا والولايات المتحدة وبعض دول آسيا في مجال تطوير البرامج التعليمية الجامعية ولاسيما من ناحية الانفاق عليها وكيفية وضع سياساتها وتعيين مدرسيها ومعايير القبول فيها.

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.