تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

مهرجان (الإشراقات).. تغيير للخارطة الإبداعية في سورية

مصدر الصورة
SNS

لا تزال فعاليات المهرجان الأدبي الحادي عشر لطلبة سورية (الإشراقات) مستمرة على مسرح المركز الثقافي بطرطوس، وذلك حتى ظهر الخميس, حيث سيتم تكريم حوالي عشرين طالباً وطالبة بهدايا عينية ونقدية.

وفي تصريح خاص لـ (محطة أخبار سورية SNS) قال رئيس مكتب الثقافة والإعلام والنشر في الاتحاد الوطني لطلبة سورية حامد: "إن ما يميز مهرجان هذا العام، إضافة إلى الجانب النقدي الذي يسود جلسات القراءات الأدبية، هو ورشات العمل التي تصاحب المهرجان حول الكتابة المسرحية والنقد الأدبي، وندوات الحوار حول حضور المرأة في الأدب الروائي، وكذلك ثقافة العمل التطوعي وتكريسها".
و أشار الأستاذ إيهاب إلى "أهمية هذا المهرجان، حيث يقدم للطلبة المشاركين فرصة مهمة باحتكاكهم مع نخبة من الأدباء السوريين أمثال (أ. حسن م يوسف، د.نضال الصالح ، د. خالد الحسين, مالك صقور، وآخرون) ليغني هذا الاحتكاك تجربة المشاركين ويطور إمكاناتهم في الكتابة".
و ختم إيهاب حديثه بالقول: "من جديد المهرجان لهذا العام, إصدار كتاب يجمع نتاجات الزملاء الفائزين في دورة المهرجان وذلك في إطار سعينا إلى تقديمهم إلى الحياة الثقافية السورية، ورفد المشهد الثقافي السوري بالإمكانات المتميزة التي لابد أن تساهم في بناء صرح سورية الوطنيّ الشامخ، وليؤكدوا، من خلال إبداعهم، صلتهم الوثيقة بقضايا وطنهم وأمّتهم، ومؤرّقات الجيل الذي ينتمون إليه".
(SNS) وقفت على آراء بعض المشاركين من الأدباء و الطلاب في هذا المهرجان, حيث رأى الأستاذ حسن .م يوسف "أن المستوى العام للطلاب لهذا العام أفضل من الأعوام السابقة, و هذا يعني أن الشباب يقرؤون أكثر لينجزوا بشكل أفضل, وهؤلاء الشباب لغتهم متطورة ولديهم هموم وطنية واجتماعية حقيقية, يعبرون عنها بشكل فني متطور, وأنا أعتقد أن هؤلاء الشباب سيتحولون إلى أسماء معروفة خلال سنوات قصيرة".
من جهته قال الدكتور نضال الصالح في حديث خص به (SNS): "رافقت هذا المهرجان منذ نحو أربع دورات, وأستطيع القول باطمئنان كبير أن ما أنجزه المهرجان بالنسبة للحياة الثقافية في سورية كان كبيراً ومهماً, لاسيما أنه قدم تجارب شابة استطاعت أن تتجاوز أفق هذا المهرجان لكي يكون لها حضورها الثقافي في سورية أولاً, ثم لتتجاوزها وتحقق حضوراً في الفضاء الثقافي العربي".
وختم الدكتور نضال حديثة بالقول: "انتظروا سنوات عشر وأتمنى أن أكون حياً بينكم أيها الشباب لأشهد تشكيلاً جديداً للخارطة الإبداعية في سورية على أيديكم" .
يذكر أن عدد المشاركين في المهرجان /51/  من جميع المعاهد والكليات السورية, وسيتم توزيع الجوائز للفائزين.

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.