تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

مناع: لن نعود لنقطة الصفر.. ومستعدون لتفاهم وسط

 

محطة أخبار سورية

قال المعارض هيثم مناع إن رفض المكتب التنفيذي في المجلس الوطني السوري لـ "وثيقة الوحدة" بين أطياف المعارضة السورية لا يعني العودة إلى نقطة الصفر وكأن شيئاً لم يكن. الاتفاق ليس لحظة عابرة سجل فيها هيثم مناع وبرهان غليون وجهة نظرهما وإنما هو عمل موثق تم خلال 37 يوماً، وبالتالي لا معنى للعودة لنقطة الصفر".

 

وفي تعبير عن استعداده للقاء المجلس الوطني في "منطقة وسطى تؤدي لتوافق في الرؤى"، قال مناع في حديث لصحيفة الحياة: "فليأتوا بوثيقتهم ونأتي نحن بما عندنا مع التوثيق الكامل لما جرى في الفترة الماضية لنصل إلى اتفاق".

 

وسئل مناع حول هل سيحدث اجتماع قريب مع "المجلس الوطني" لتحقيق توافق أجاب: "لا مشكلة إذا طلبوا الاجتماع". وأعتبر "أن البيان الذي أصدره المكتب التنفيذي للمجلس الوطني (أمس) شعبوي أكثر منه سياسياً".

 

وفي خضم كل هذه التفاعلات الساخنة في ساحة المعارضة السورية قالت صحيفة الحياة أن "هيئة التنسيق" ستبدأ اليوم تحركاً ديبلوماسياً أوروبياً ومغاربياً ودولياً مكثفاً باجتماع يعقده اليوم وفد من الهيئة برئاسة مناع ويضم شخصيات تعبر عن مكونات المجتمع السوري بينهم أكراد مع نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية البلجيكي بدعوة منه، وكذلك مع لجنة الخارجية الأوروبية في بروكسيل .

 

وقال مناع : "سننقل نظرتنا في شأن خطة العمل العربية وملاحظاتنا عليها، وما يمكن أن يفعله الاتحاد الأوروبي لإنجاح الخطة العربية".

 

وأفاد أنه سيجتمع ووفد من "هيئة التنسيق" مع الرئيس التونسي الدكتور منصف المرزوقي يوم الجمعة المقبل "لنرى ماذا ستفعل تونس لدعم الخطة العربية وزيادة عدد المراقبين العرب في سورية، وسنجتمع عقب ذلك مع رئيس الحكومة المغربية عبد الاله بنكيران للبحث في الوضع السوري". وأفاد مناع في إشارة لافتة تؤشر إلى اهتمام دولي بتطورات الساحة السورية أنه سيجتمع "في المنطقة" مع الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون في الثالث عشر من الشهر الجاري، وسيكون الشأن السوري محل نقاش وتبادلاً للرؤى والأفكار.

 

وكان المكتب التنفيذي للمجلس الوطني رفض ورقة التفاهم التي وقعها غليون مع هيئة التنسيق الوطنية. وقال المكتب التنفيذي للمجلس في بيان إنه رفض الورقة لتعارضها مع برنامجه السياسي ومطالب الثورة، مشيراً إلى أن المكتب التنفيذي دعا بإجماع أعضائه إلى تبني وثيقة جديدة يتقدم بها المجلس إلى القوى والشخصيات السياسية تنبثق مما أقره مؤتمر الهيئة العامة في تونس وتعبر عن مطالب شباب الثورة.

 

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.