تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

شؤون الأسرة تتوقع: 42 مليون سوري عام 2050

 

محطة أخبار سورية

توقع التقرير الوطني الثاني «حالة سكان سورية 2010» الذي تصدره الهيئة السورية لشؤون الأسرة ارتفاع عدد سكان سورية إلى 42.2 مليون نسمة عام 2050، وفق الفرض المرتفع للزيادة السكانية، و40.3 مليون نسمة تبعاً للفرض الأقل تشاؤماً، و38.4 مليون نسمة وفق السيناريو المتفائل.

 

وأشار التقرير إلى أنه رغم تراجع معدل النمو السكاني في سورية من 3.3 بالمئة في ثمانينيات القرن الماضي إلى نحو 2.38 بالمئة حالياً، إلا أن متوسط حجم الزيادة السنوية لسكان سورية ارتفع من 250 ألف نسمة في الثمانينيات إلى أكثر من 450 ألف نسمة حالياً.

 

ورأى التقرير أنه مع دخول سورية العقد الثالث من القرن الحادي والعشرين، فإن هناك فرصة لاكتمال انفتاح النافذة الديموغرافية فيها ولكن بشرط انتهاج سياسة سكانية تنموية داخلية منذ الآن.

 

وأشار التقرير إلى احتمال أن يهبط الحجم النسبي للفئة الطفلية عن 30 بالمئة ويتجاوز الحجم النسبي للقوة البشرية حاجز 65 بالمئة من إجمالي السكان في سورية حينذاك، وفي حال استمرار السيناريو المتشائم فإن البلاد ستحتاج 10 إلى 20 سنة إضافية أي حتى العقد الخامس من القرن الحالي كي يكتمل انفتاح النافذة الديموغرافية فيها على المستوى الإجمالي.

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.