تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

عربش: نتائج مسح دخل ونفقات الأسرةالسورية نهاية الجاري

 

محطة أخبار سورية

قال الدكتور شفيق عربش مدير المكتب المركزي للإحصاء إن المكتب سيعلن نتائج مسح دخل ونفقات الأسرة السورية لعام 2009 لصانعي القرار ومستخدمي البيانات نهاية الشهر الحالي.

 

وأوضح عربش في تصريح لوكالة الأنباء السورية "سانا" أن تصميم عينة المسح استغرق أربعة أشهر وشملت 28080 أسرة استهلكت مليون صفحة لملء إنفاقها اليومي لسنة كاملة على كل مادة ووحدة الشراء مشيرا إلى أن المسح قيد المعالجة حيث تم جمع البيانات وتدقيقها وترميزها للوصول إلى أرقام ونتائج نهائية.

 

ولفت عربش إلى أن المسح يغطي كل المناطق السورية ريف وحضر حيث تم تقسيم الأسر إلى عشر شرائح وفق مستوى الإنفاق وتحديد المستويات من الأقل إنفاقا إلى الأعلى إنفاقا مؤكدا أن إنجاز المسح تم من قبل فريق عمل وطني يتكون من 1400 شخص إلى جانب الاستعانة بخبراء دوليين وأن كل إجراءات المسح تمت وفق المعايير المعتمدة عالميا.

 

وقال عربش إن من أهم أهداف المسح هو تحديد خط الفقر ونسبة الفقراء في سورية وعدالة توزيع الدخل القومي والاتجاهات الجديدة في الذوق الاستهلاكي للأسرة السورية وكيفية توزيعها على الاحتياجات مشيرا إلى أهمية المسح بالنسبة لصناع القرار حيث سيتم وضع السياسات في الخطة الخمسية الحادية عشرة على ضوء المؤشرات التي تنتج عن هذا المسح.

 

يشار إلى أن هذا المسح هو الثالث إذ يجرى بشكل دوري كل خمس سنوات وكان الأول عام 1997 والثاني عام 2004 إضافة إلى مسح جزئي عام 2007.

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.