تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

وزيرالري: قريباً سدّ سوري لبناني بِسِعة تخزين 80م م3

مصدر الصورة
sns

 

محطة أخبار سورية

أعلن وزير الري المهندس نادر البني أن هناك حاليا مشروع مشترك مع لبنان لإقامة سد على النهر الكبير الجنوبي بطاقة تخزينية تصل إلى 80 مليون متر مكعب تبلغ حصة الجانب السوري منها 60 بالمئة لأن مساحة الحوض من الجانب السوري أكبر.

 

وأشار الوزير البني في تصريحات صحافية إلى أن هناك حاليا أكثر من 10 سدود قيد التنفيذ بطاقة تخزينية تزيد على 500 مليون متر مكعب إضافة إلى وجود 10 سدود أخرى قيد الدراسة، موضحاً أن السدود الموضوعة قيد التنفيذ ستزيد من الطاقة التخزينية للسدود في سورية ما يفوق 19.3 مليار متر مكعب.

 

وحول انعكاس الظروف الجوية على الموارد المائية أشار البني إلى أن قلة تساقط الأمطار منذ عام 2006 وارتفاع درجات الحرارة يشكلان ضغطا كبيرا على الثروة المائية، معتبرا "أنها لا تشكل أزمة حتى الآن لكن هذا لا يعني أننا بعيدون عن أزمة مياه أن لم نتحسس جميعنا هذا الأمر فالمياه لا تعني وزارة الري فقط بل تعني جميع الوزارات بدءا من الزراعة مرورا بالإسكان وانتهاء بالبيئة ولذلك يجب أن تكون الخطط كما العمل جماعية".

 

ولفت البني إلى أن الظروف الجوية التي تمر بها سوريا فرضت معادلة جديدة في قطاع المياه وامتلاك سورية مخزونا مائيا كبيرا في سدودها كان حالة ايجابية وإنقاذية للمحاصيل الغذائية وتحقيق الأمن الغذائي.

 

وأوضح أن سورية تعد دولة فقيرة مائيا وعصبها الوحيد هو نهر الفرات الذي يشكل عامل أمن للغذاء ولمياه الشرب ولتوليد الكهرباء، مشيرا إلى أنه لولا اليقظة الكبيرة منذ سنوات بعيدة وإقامة عدد كبير من السدود لكان الأمن الغذائي قد اهتز أمام هذه الظروف، ولذلك تسعى الحكومة لإقامة عدد آخر من السدود كونها تساهم في رفع درجة تنظيم الموارد المائية السطحية وكذلك درجة الاستفادة منها.

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.