تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

"الحبوب"تتوقع أن تغطي الأقماح حاجة سورية للعام القادم

مصدر الصورة
sns

 

محطة أخبار سورية

قلل مدير المؤسسة العامة لتجارة وتصنيع الحبوب من التأثيرات السلبية لتدني الإنتاجية في وحدة المساحة بالنسبة للقمح المروي نتيجة مرض الصدأ الذي أصابها متوقعاً أن تغطي كميات الأقماح التي ستشتريها المؤسسة لهذا الموسم حاجة سورية للعام القادم.

 

وأوضح سليمان الناصر في تصريح لوكالة الأنباء السورية "سانا" أن كمية الأقماح التي اشترتها المؤسسة العامة لتجارة وتصنيع الحبوب من مختلف المحافظات تجاوزت 1,5 مليون منذ بداية الموسم حتى يوم الثلاثاء 8-6-2010.

 

وكشف الناصر عن "أن المؤسسة ضبطت وصادرت 1800 طن من القمح المستورد التي تمت محاولة تسريبها إلى مراكز الشراء وتمت إحالة أصحابها إلى القضاء ومصادرة أكثر من 70 آلية تطبيقا لأحكام قانون الغش والتدليس رقم 158 لعام 1960 وتعديلاته وذلك بالتعاون بين المؤسسة واللجان الفرعية في المحافظات ومديريات التجارة الداخلية فيها واتحاد الفلاحين".

 

ولفت الناصر إلى ضرورة أن يذهب السعر التشجيعي الذي منحته الدولة للأقماح إلى مستحقيه مشيرا إلى أن المؤسسة في حالة استنفار كامل للوقوف بشكل فعلي وميداني على العمل في المراكز وذلك من خلال الجولات الميدانية الدائمة على المراكز.

 

ذكر أن مرض صدأ القمح ضرب مساحات كبيرة في سورية زادت عن 300 ألف هكتار الأمر الذي دفع بوزير الزراعة إلى التراجع عن توقعات أطلقها في آذار قال فيها إن إنتاج سورية من القمح سيصل إلى نحو 5 ملايين طن ليعود ويعترف بالآثار السلبية لصدأ القمح على الإنتاجية وبالتالي تخفيض حجم التوقعات إلى نحو 3 ملايين طن.

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.