تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

بعد التفاح.. كرزالجولان المحتل يعود إلى الوطن

 

محطة أخبار سورية

قال أحد مزارعي الجولان السوري المحتل ويدعى جاد ناصر إن جزءاً من  'موسم الكرز لهذا العام صدر جزء منه إلى داخل سورية  بترتيب خاص وبمساعدة اللجنة الدولية للصليب الاحمر.

 

وقال  ناصر أن تسويق منتجات الجولان داخل سورية له تأثير ايجابي على الاقتصاد المحلي لكن ما زال ثمة عقبات تحول دون نقل المحاصيل من الجولان المحتل.

 

ومنذ عام 2005 تمكن زراع التفاح والكرز في الجولان بمساعدة الصليب الاحمر من إرسال محاصيلهم لتباع في سورية .

 

ويعيش الاف السوريين في خمس قرى وبلدات في الجولان الذي تحتله إسرائيل والذي يشتهر بكرومه وكرزه وتفاحه وموسم جمع المحصول قصير ويختلف من فاكهة إلى أخرى لكنه يمتد عموما من مايو ايار الى  تشرين الاول.

 

ويشتهر الكرز الجولاني بأنه من أفضل الانواع التي تنتج في المنطقة حيث ينمو في حراة تقل على الدوام عدة درجات عن الاماكن المجاورة الامر الذي يجعل الثمرة متماسكة وغنية بالماء.وزاد انتاج الكرز في الجولان بصورة ملموسة في السنوات القليلة الماضية.

 

وسيساعد افتتاح منشأة فرز وتعبئة وتخزين الكرز في مجدل شمس على حفظ الفاكهة فترات أطول الامر الذي يسهل بيعها بأسعار أفضل.

 

وقال عزت صفدي مدير التخزين في منشأة براد الجولان 'يساعد كثير برفع أسعار المنتجات الزراعية ان كان التفاح أو الكرز أو أنواع الخوخ أو أنواع الدراق (الكمثرى) التي تزرع بهضبة الجولان. يساعد على رفع السعر هنا بسبب عملية التخزين بالطريقة المثلى التي تطول أمد البيع ... وهكذا يظل السعر مرتفعا'.

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.