تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

"فيسيمار1" تفتح طريقاً جديدة بين فينيسيا وطرطوس

مصدر الصورة
sns

 

محطة أخبار سورية

وصلت الأحد إلى مرفأ طرطوس أول سفينة إيطالية "فيسيمار 1" إيذانا بافتتاح خط نقل بحري مباشر لنقل الركاب والبضائع بين سورية وإيطاليا، الأمر الذي اعتبره النائب الاقتصادي عبد الله الدردري الذي كان في استقبالها ذا دلالات هامة من خلال إسهامه في زيادة الصادرات الزراعية السورية إلى أوروبا.

 

ورأى الدردري، بحسب وكالة الأنباء السورية "سانا" أن افتتاح هذا الخط يؤكد أهمية دور سورية كبوابة بين شرق المتوسط وأوروبا مشيرا إلى أن سورية كعضو في منطقة تجارة حرة عربية وعضو في منطقة تجارة حرة مع تركيا إضافة لتفاوضها حاليا مع إيران لفتح منطقة حرة من شأنه أن يجعل اقتصادها اكثر تنافسية.

 

واعتبر أن إطلاق هذا الخط البحري السريع يرمز إلى العلاقة الخاصة التي تربط سورية بايطاليا والتي ستشهد مستقبلا مزيدا من التطور في العلاقات الاقتصادية معها ومع غيرها مع الدول الأوروبية.

 

كما رأى الدردري أن بدء تسيير رحلات بحرية من فينيسيا إلى طرطوس سيقوم بدور مهم في تنشيط السياحة في سورية والتي تشكل جزءا كبيرا من الاقتصاد السوري موضحا أن عدد السياح زاد خلال الربع الأول من العام الجاري بمقدار25 بالمئة عن الأعوام السابقة وأن الكتلة الاكبر في هذه الزيادة جاءت من أوروبا ومن الدول التي ألغت سورية التاشيرات معها أو من الأردن .

 

بدوره اعتبر وزير النقل د. يعرب بدر أن هذا الخط البحري بمثابة نافذة جديدة لسورية على العالم وسيمكن البضائع السورية من أن تكون على بعد أقل من 20 ساعة من ميناء الاسكندرية وأقل من 4 أيام من ميناء فينيسيا ومن خلاله ستكون هذه المنتجات على مقربة من أهم مدن اوروبا في الوقت الحاضر مشيرا إلى أن هذه فرصة مهمة لقطاع الاعمال السوري لفتح افاق جديدة للتبادل التجاري وخلق قيمة مضافة جديدة تدعم القطاع الصناعي في سورية.

 

ولفت الوزير بدر إلى أن خطة الوزارة للعام 2011 تتضمن العمل على إنجاز خطوط بحرية سريعة أحدها بين مرفأي اللاذقية ونوفرسيسك الروسي والآخر بين مرفأي طرطوس وكرنستانزا الروماني.

 

من جانبه قدم المهندس زكي نجيب مدير عام شركة مرفأ طرطوس عرضاً عن التقدم الحاصل في المرفأ من حيث الانتاجية وزيادة عدد الحاويات والنشاطات وبروتوكلات التعاون المنفذة ضمن إطار مشروع الطرق البحرية ومنها خط فينيسيا طرطوس مشيرا الى انه في بداية شهر تشرين الثاني من هذا العام ستبدأ باخرة أخرى العمل حيث تنطلق من طرطوس إلى فينيسيا إضافة إلى وجود اتفاق لتشغيل خط آخر إلى إيطاليا من جهة أخرى حيث تنطلق كل ثلاثة أيام رحلة من طرطوس إلى فينيسيا أو بالعكس .

 

وأشار عبد القادر صبرا رئيس غرفة الملاحة البحرية السورية إلى أن الخط الملاحي السريع السوري الايطالي يعبر عن معان مهمة لاختيار المرافئ السورية من قبل الاتحاد الأوروبي بما يسمى "الكوريدور الأخضر" أو الطريق الأقصر والأقل تكلفة لعبور البضائع الأوروبية إلى سورية ومنها إلى الدول العربية المجاورة وبالعكس موضحا أن الخط المذكور سيسهم بشكل رئيسي في تنشيط التجارة البينية العربية والعربية الأوروبية .

 

ووصف فاروق جود رئيس مجلس رجال الأعمال السوري الإيطالي الخط المفتتح بأنه يمثل نقطة وصل رئيسية بين إيطاليا والدول الاوروبية من جهة وسورية والدول العربية من جهة ثانية وسيوفر الكثير من الكلف الاقتصادية من خلال تأمينه سرعة الوصول للبضائع بين هذه الدول .

 

وكانت السفينة "فيسيمار 1" انطلقت في العشرين من الشهر الجاري من ميناء فينيسيا وتحمل فيسيمار 1 العلم الايطالي وهي مصنوعة عام 2010 ومجهزة بـ 90 غرفة مصنفة 4 نجوم و 360 سريرا و 45 مقعد بولمان ومطعمين وصالة سينما وتلفزيون ومصلى إذ بامكان المسافرين على متنها اصطحاب سياراتهم خلال تنقلهم بين ايطاليا وسورية او بين سورية ومصر وستنقل الصادرات السورية الى فينيسيا مرورا بالاسكندرية وصولا الى الدول الاوروبية وكذلك البضائع الشخصية والعامة اضافة الى السيارات الشاحنة المحملة إلى الأسواق السورية والعربية والأوروبية.

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.