تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

"الزراعة"تضيف موقع قلعةالكهف إلى محمياتها الحراجية

 

محطة أخبار سورية

أصدر وزير الزراعة والإصلاح الزراعي الدكتور عادل سفر قراراً قضى بموجبه بتحديد موقع قلعة الكهف بمحافظة طرطوس والبالغة مساحتها 26هكتارا محمية طبيعية حراجية.

 

ويهدف القرار إلى وقف زحف الأراضي الزراعية على المساحات الحراجية الباقية في المنطقة وحماية النباتات الطبية المعمرة والعشبية واشجار السنديان والبطم المتقزم وتوفير الظروف المناسبة له لبلوغ مرحلة الغابة الأوجية والمحافظة على الأنواع النباتية النادرة مثل القيقب السوري الشربين السنديان البلوطي.

 

وسمح القرار للباحثين والدارسين بالدخول إلى المحمية بقصد إجراء الدراسات والأبحاث العلمية بعد الحصول على موافقة الوزارة كما سمح بالأعمال التي تتم في إطار إعادة تأهيل المنطقة وزراعتها بالأنواع الطبيعية المحلية التي كانت سائدة في المنطقة سابقا.

 

وحدد القرار حدود المحمية بنهر كاف الحمام وأراض زراعية عقارية بكاف الحمام من الشمال والجنوب الأراضي الزراعية العقارية التابعة للزريقة والمريجة ومن الغرب نهر جورة الحصين والأراضي الزراعية العقارية التابعة لقريتي المروية وجويتي في منطقة القدموس ومن الشرق الأراضي الزراعية العقارية التابعة لقرية المريجة.

 

ونص القرار على تشكيل فريق عمل خاص بالمحمية يتضمن وحدات الإدارة والبحث البيئي والاتصال والتنمية والحماية والتفتيش تكون مهمتها منع الصيد منعاً باتاً داخل المحمية ومنع ممارسة الرعي وفلاحة الأرض أو زراعتها والتحطيب وقطع الأشجار والشجيرات إضافة إلى منع حفر الآبار وإلقاء الأتربة والفضلات ودخول الآليات وشق الطرقات إضافة إلى إقامة المباني والمنشآت باستثناء مبنى إدارة الموقع ونقاط الحراسة ومستلزماتها المنسجمة مع البيئة الطبيعي.

 

يذكر أن قلعة الكهف تقع جنوب غرب القدموس في محافظة طرطوس على بعد 20 كم بالقرب من قرية المريجة التابعة لناحية القدموس وهي قائمة على هضبة صخرية فوق واد سحيق وتتحدد تحصينات القلعة بطول نحو 600 متر وعرض نحو 60 متراً.

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.