تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

هواوي تسجل أسرع وتيرة نمو منذ أربعة أعوام

مصدر الصورة
العرب

سجلت شركة هواوي تكنولوجيز الصينية أسرع نمو لها في أربع سنوات في العام الماضي، مع انتعاش قطاعها الاستهلاكي والدخل من الأعمال الجديدة مثل مكونات السيارات الذكية مما أدى إلى تسريع تعافيها من العقوبات الأميركية.

وارتفعت إيرادات الشركة بنسبة 9.63 في المئة خلال 2023 قياسا عن العام السابق إلى 704.2 مليار يوان (97.48 مليار دولار)، مع مساهمة الأعمال الاستهلاكية بشكل أكبر في هذا الرقم، حيث نمت بنسبة 17.3 في المئة إلى 34.8 مليار دولار.

وفي حين أن هواوي لم تقم بتحليل أرقام المستهلكين، فإن هذا القطاع يشمل أعمالها في مجال الهواتف، والتي شهدت نهضة في العام الماضي مع عودة الشركة إلى سوق الهواتف الذكية من جي 5 السائدة مع هاتف ميت 60، متغلبة على ما يبدو على القيود الأميركية.

واعتبارا من عام 2019، قيدت الولايات المتحدة وصول هواوي إلى التكنولوجيا الأميركية، متهمة الشركة بأنها تشكل خطرا أمنيًا، وهو ما تنفيه الشركة الصينية.

وكان 2023 هو العام الثالث على التوالي من النمو للشركة بعد انخفاض الإيرادات بنحو الثلث في عام 2021 عندما بدأت الشركة في استنفاد احتياطيات الرقائق، إلا أن الإيرادات لا تزال أقل من ذروتها المسجلة في 2020 البالغة 123.34 مليار دولار.

وظلت شركة هواوي صامتة نسبيًا بشأن إنجازها، حيث ألغت المؤتمر الصحفي وحدث الإطلاق الذي تعقده كل عام على الأقل منذ بدء القيود الأميركية.

97.48 مليار دولار إيرادات الشركة في 2023 بنمو قدره 9.63 في المئة بمقارنة سنوية

وقال الرئيس الدوري للشركة كين هو في بيان صحفي إن “النتائج جاءت متوافقة مع التوقعات”. وأضاف “لقد مررنا بالكثير خلال السنوات القليلة الماضية، ولكن من خلال التحديات الواحدة تلو الأخرى، تمكنا من النمو”.

وفي حفل إطلاق العام الماضي، أعلنت منغ وانغتشو، المديرة المالية للشركة وابنة مؤسس الشركة، أن هواوي لم تعد في وضع الأزمة.

وارتفع صافي الربح في عام 2023 بنسبة 144.5 في المئة ليصل إلى 12 مليار دولار، مع تضاعف هامش الربح الصافي مقارنة بالعام السابق ليصل إلى 12.35 في المئة

وبحسب رويترز، قال متحدث باسم الشركة، لم تذكر هويته، إن “بعض ذلك جاء من الدفع المستمر من بيع العلامة التجارية للهواتف الذكية هونور، والتي باعتها هواوي في نوفمبر 2020”.

وفي حين ظلت أعمال البنية التحتية الأساسية لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات للشركة مستقرة، فقد نمت أعمالها السحابية بأكثر من الخمس، وحققت إيرادات بلغت 7.65 مليار دولار.

وشهدت أعمال برمجيات ومكونات السيارات الذكية من هواوي البالغة من العمر أربع سنوات أيضا نموا كبيرا وإن كان ذلك من قاعدة مقارنة أقل، بزيادة 128.1 في المئة على أساس سنوي إلى 650 مليون دولار.

وأعلنت شركة هواوي العام الماضي أنها ستقوم بفصل وحدة السيارات الذكية إلى شركة جديدة من أجل ترتيب وضعها في هذه السوق التي واجهت فيها عثرات جراء الحظر الأميركي.

وفي وقت سابق من هذا الشهر، أعلن ريتشارد يو، العضو المنتدب ورئيس مجلس إدارة حلول السيارات الذكية في هواوي، أن الوحدة من المرجح أن تحقق أرباحا اعتبارا من أبريل بعد خسارة مليارات الدولارات في العام الماضي، حسبما ذكرت وسائل الإعلام المحلية.

مصدر الخبر
العرب

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.