تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

465 طفلاً في طرطوس يستفيدون من البرنامج الوطني للكشف والتدخل المبكر لنقص السمع عند حديثي الولادة

مصدر الصورة
SANA

يستمر البرنامج الوطني للكشف والتدخل المبكر لنقص السمع عند حديثي الولادة باستقبال الأطفال في محافظة طرطوس لإجراء المسح السمعي لهم عبر أجهزة البث الصوتي في مشفى الشهيد محمود شحادة خليل، ومركز رعاية الوليد في مستوصف الرمل الصحي، وعيادة المسح السمعي في الهيئة العامة لمشفى الأطفال.

الدكتورة أديبة منصور بينت في تصريح لمراسلة سانا أن عيادة المسح السمعي في مشفى الأطفال استقبلت منذ بداية الحملة حتى الآن 465 طفلاً من حديثي الولادة من عمر يوم واحد حتى ثلاثة أشهر، وتمت إحالة 8 أطفال إلى مركز الاستقصاء آمال باللاذقية لاستكمال الفحص، وإجراء تخطيط جذع الدماغ لهم بعد وجود إشارات تظهر نقص السمع لديهم.

وأوضحت الدكتورة منصور أن هناك عوامل عديدة تسبب نقص السمع لدى حديثي الولادة تسمى عوامل خطورة مسببة للمرض منها الولادة المبكرة ونقص الأكسجة وتنافر الزمر، إضافة إلى بعض الأدوية التي قد تتناولها الأم خلال فترة الحمل.

بدورها لفتت الدكتورة يسر أحمد إلى أن العيادة تجري أيضا فحوصات للأطفال حديثي الولادة بالتزامن مع فحص نقص السمع ومنها فحص خلع الورك والضمور أو التخلف العقلي، إضافة إلى إجراء الكشف عن تشوهات المنعكس الأحمر لفحص شبكية العين مع تقصي القصة المرضية العائلية لكل مولود لمعرفة الأمراض الوراثية واحتمال إصابة الطفل بها بهدف تدوين الحالة الصحية له.

وبينت الممرضة ميس يوسف أن المسح السمعي الذي يجرى للأطفال حديثي الولادة حتى سن الخمس سنوات آمن وبسيط، ويتم إجراؤه بوقت قصير وفي حال لم تظهر نتائج إشارات الإصابة بالمرض تتم مراقبة الطفل على فترات محددة وإعادة الفحص دورياً حتى سن الـ 12 عاماً.

السيدة علا سليمان أوضحت أنها أحضرت طفليها التوءم بعمر شهر إلى عيادة المسح السمعي في الهيئة العامة لمشفى الأطفال لإجراء فحص نقص السمع، داعية الأهل إلى ضرورة التركيز على تجاوب أطفالهم مع محيطهم من أصوات وحركات كونها خطوة مهمة لمعرفة ما إذا كان الطفل لديه مشكلة سمعية أم لا.

يشار إلى أن البرنامج الوطني للكشف والتدخل المبكر لنقص السمع عند حديثي الولادة أُطلق في الـ 12 من شهر آب عام 2023 ، ويعمل على تنفيذ البرنامج كل من وزارات الصحة، والتعليم العالي والبحث العلمي، والدفاع، والداخلية، والمنظمة السورية للأشخاص ذوي الإعاقة آمال، ومنظمة الهلال الأحمر العربي السوري.

فاطمة حسين

مصدر الخبر
SANA

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.