تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

متى يقتنع زيلينسكي؟

مصدر الصورة
عن الانترنيت

لأن الهجوم الأوكراني المضاد الذي بدأ في حزيران الماضي فشل، ولأن الدول الغربية فقدت حماستها وقدرتها على مواصلة دعم كييف، ولأن خسائر الجيش الأوكراني تتعاظم من دون إمكانية لحشد المزيد من القوات في المعركة، ولأن الجنرالات بدأوا ينتقدون خيارات الرئيس فلاديمير زيلينسكي، ويتحدثون علناً عن «طريق مسدود» وعدم قدرة على تحقيق أي انتصار، كما قال قائد الجيش فاليري زالوجني، فإن الرئيس الأوكراني يجد نفسه في موقف صعب بات يشكل له مأزقاً فعلياً، خصوصاً مع توارد معلومات تؤكد أنه يتعرض لضغوط غربية للقبول بمفاوضات تؤدي إلى حل سياسي.

يقول ستيفن براون، عضو لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ الأمريكي «من الواضح أن الاتجاه الحالي للأحداث سلبي بالنسبة لزيلينسكي وبالنسبة لأوكرانيا أيضاً.. والجنود في الميدان يعرفون ذلك»، ويتساءل «هل سينحرف زيلينسكي أم ننتظر ما لا مفر منه؟».

وفيما تضخ الولايات المتحدة المزيد من الدعم لأوكرانيا، فإنها تستكشف أيضاً الطرق لبدء المفاوضات، لكن المشكلة أن روسيا لديها مطالب أخرى تتجاوز وقف إطلاق النار والمفاوضات، فهي تريد مفاوضات أيضاً مع حلف الأطلسي لوقف توسعه شرقاً باتجاه حدودها الغربية، ووضع حد لجهود انضمام أوكرانيا إلى الحلف.

من الواضح أن الرهان على مواصلة الدعم الغربي، وطلب المزيد من الأسلحة المتطورة خصوصاً طائرات «إف 16» لن يغير من الوضع الميداني كثيراً. وقد أكد الأدميرال البحري الأمريكي المتقاعد والقائد العام السابق لحلف الأطلسي في أوروبا جيمس ستافريديس في حديث لصحيفة بلومبيرغ أن «هجوم الربيع والصيف تحول إلى طريق مسدود.. حتى طائرات إف 16 الإضافية لن تغير من الوضع شيئاً». وتوقع أن تكون نهاية الحرب مشابهة للسيناريو الكوري في الخمسينات من القرن الماضي، إذ لا يمكن لأوكرانيا الاعتماد على النصر الكامل.

والسيناريو الكوري هو القبول بأن شبه جزيرة القرم والجسر البري المؤدي إليها يبقيان تحت السيطرة الروسية.

ويقول راي مكغفرن المحلل السابق في المخابرات الأمريكية إن أوكرانيا تخسر، والوضع الحالي على الجبهة بات أسوأ من الجمود. وأشار إلى أن القوات الروسية تتفوق على الجيش الأوكراني من حيث القوة والعدد، حيث تم تدمير معظم القوات المسلحة الأوكرانية.

وإذا ما أضفنا كل ذلك إلى إرهاصات التململ داخل القيادة العسكرية الأوكرانية، وربما فقدان زيلينسكي دعم الجنرالات له، فهذا يعني المزيد من الضغوط عليه، لإعادة النظر في كل سياساته واتخاذ قرارات صعبة بقبول ما كان يرفضه، والتخلي عن شروطه مستحيلة التحقيق، خصوصاً تلك المتعلقة باستعادة كل الأراضي الأوكرانية، وعدم إجراء مفاوضات أثناء رئاسة فلاديمير بوتين.

الحرب الأوكرانية أمام مفترق طرق، لكن طريق المفاوضات يتقدم على ما عداه ما دامت الطرق الأخرى باتت وعرة ومن الصعب سلوكها.

مصدر الخبر
افتتاحية الخليج الإماراتية

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.