تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

تنسيق سوري أردني لمواجهة أنفلونزا الخنازير

مصدر الصورة
SNS

 

عقدت لجنة الصحة الحيوانية والإنتاج الحيواني السورية الأردنية المشتركة اجتماعاً يوم  الخميس في مركز نصيب الحدودي في محافظة درعا لبحث الإجراءات الوقائية المتخذة من قبل الجانبين للحد من مخاطر دخول عدوى انفلونزا الخنازير إلى البلدين بعد تفشي هذا المرض في عدد من دول العالم.

 

وقدم الدكتور زياد نمور مدير الصحة الحيوانية في وزارة الزراعة والدكتور فارس البخيت مدير المختبرات البيطرية في وزارة الزراعة الأردنية عرضا للإجراءات الوقائية التي اتخذتها الجهات المعنية في البلدين بالتنسيق مع جميع الفعاليات والجهات المعنية في وزارات الصحة والنقل والإدارة المحلية ومديريات الجمارك لمنع دخول هذا المرض إلى سورية والأردن.

واتفق الطرفان السوري والأردني على استمرار تبادل المعلومات المتعلقة بهذا المرض ووضع خطة عمل مشتركة لمكافحة الكلاب الشاردة وتوحيد مواعيد تنفيذ حملات التحصين الوقائي على طرفي الحدود ضد الأمراض الحيوانية.

 

وعرض مدير الزراعة والإصلاح الزراعي بدرعا المهندس طه قاسم الإجراءات التي اتخذتها المحافظة للحد من دخول هذا المرض مثل التشدد في منع صيد الطيور والحيوانات البرية والتنسيق مع الوحدات الإدارية في المناطق الواقعة على ضفاف وادي اليرموك للتقصي عن وجود الخنازير البرية مبيناً أنه تم تشكيل فرق خاصة لصيد الخنازير البرية ليتم القضاء عليها.

 

كما ناقش الجانبان آلية مرور الأغنام السورية بطريقة الترانزيت عبر الأراضي الأردنية إلى السعودية ودول الخليج والإجراءات الواجب اتخاذها لضمان مرور الشاحنات المحملة بالأغنام بكل يسر وسهولة على غرار ما تم في السنوات الماضية.

 

يذكر أن اجتماعات لجنة الصحة الحيوانية والإنتاج الحيواني السورية الأردنية المشتركة تعقد بشكل دوري وفقا لاتفاقيات التعاون والبرامج التنفيذية الموقعة بين البلدين.

وكانت وزارة الصحة أكدت خلو سورية من مرض انفلونزا الخنازير، وأشارت إلى أنه لم يتم تسجيل أي إصابة بشرية أو حيوانية، كما شددت وزارة الزراعة إجراءات الرقابة الوبائية والوقاية من المرض. ولم تعتبر سورية المرض «جائحة» بل نبهت على أنه حدث صحي ذو أهمية دولية يستدعي الانتباه واتخاذ التدابير المتعلقة بتعزيز الترصد.

وطالبت سورية الجهات المعنية باتخاذ الإجراءات اللازمة لمراقبته ومنع دخول المرض، مثل التشدد في منع صيد الطيور والحيوانات البرية، والتقصي عن وجود خنازير برية في بعض مناطق سورية (اليرموك والقدموس وغيرها)، وآلية مرور الأغنام بطريقة الترانزيت عبر الأراضي السورية والأردنية إلى دول الخليج، وتعزيز نظام الترصد الوبائي للكشف المبكر ولاسيما في المنافذ الحدودية.

كما منعت وزارة الزراعة إدخال أي لحوم أو منتجات أو مواد تحوي مشتقات من الخنازير من كافة دول العالم سواء كانت لاستخدامات صناعية أو لمصلحة المنشآت السياحية.

وكان الأردن تقدم باقتراح لعقد اجتماع طارئ للدول الأعضاء في المكتب الإقليمي لشرق البحر المتوسط التابع لمنظمة الصحة العالمية لمناقشة كيفية مواجهة وباء أنفلونزا الخنازير.

وسجلت أولى الإصابات بمرض انفلونزا الخنازير في الشرق الأوسط في إسرائيل حيث أكدت وزارة الصحة الإسرائيلية إصابة شخصين بها.

 

 

 

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.