تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

طبيب يشرح متلازمة "القلب المكسور"... وعلاجه..!!

مصدر الصورة
RT

يمكن للإنسان أن يعاني على خلفية تجربة حب فاشلة من ألم نفسي وجسدي أيضا، كما في حالة احتشاء عضلة القلب.

ويشير الدكتور غليب بويكوف، أخصائي أمراض القلب وأخصائي التشخيص الوظيفي، ، في حديث لصحيفة "إزفيستيا"، إلى أن هذا المرض يسمى "متلازمة القلب المكسور أو متلازمة تاكوتسوبو (من اليابانية - "فخ الأخطبوط")، هو مرض نادر يصيب النساء أكثر لعاطفتهن العالية، ويرتبط بفورة عاطفية حادة، سلبية وإيجابية.

ويقول: "تطلق تحت تأثير المشاعر القوية، كمية كبيرة من الهرمونات في الدم، ما يؤدي إلى تغيير في شكل جدران حجر القلب، ما يمنعه من تنفيذ وظيفته بشكل شبه كامل، وهذا يحاكي علامات الأزمة القلبية في صورة مخطط القلب الكهربائي. وفي النتيجة يشبه القلب مصيدة الأخطبوط على شكل الجرة المستخدمة في اليابان. وهذه الحالة تكون مصحوبة بألم في القلب يشبه الألم الناجم عن احتشاء عضلة القلب".

ووفقا له، يمكن أن يزول الألم تلقائيا في بعض الحالات، ويمكن استعادة وظيفة القلب بالكامل. ولكن في جميع الأحوال عند ظهور مثل هذه الأعراض، يجب على الشخص استشارة الطبيب على الفور.

ويقول: "يجب أن يتم علاج هذا المرض في المستشفى لأنه يتطلب إجراءات تقلل من تأثير الهرمونات لإعادة القلب إلى حالته الطبيعية".

نصائح الأطباء لعلاج "القلب المكسور"

أوضح الدكتور يوري بيلينكوف أخصائي أمراض القلب والأوعية الدموية أعراض متلازمة "القلب المكسور" وما يجب عمله من أجل "لصق" القلب المجروح بسبب الانفعالات.

ووفقا له، قد يكون الإجهاد العميق والانفعالات الشديدة هي السبب في متلازمة "القلب المكسور" مثل فقدان قريب، وهذا ما تعاني منه عادة النساء اللواتي أعمارهن فوق الـ55 عاما.

ومن الأعراض المميزة لمتلازمة "القلب المكسور"- تقلب مستوى ضغط الدم، حيث يبدو أحيانا أنه يرتفع على شكل "موجة" من الصدر نحو الرقبة وإلى الرأس. لذلك إذا شعر الشخص بمثل هذه الأعراض والم في الصدر ينتقل إلى الذراع اليسرى والفك السفلي وبين الكتفين مع ارتفاع درجة الحرارة وعرق بارد ولزج يسببه انخفاض مستوى ضغط الدم وضيق التنفس والخوف من الموت، فعليه فورا طلب المساعدة الطبية، ولحسن الحظ يمكن علاج هذه المتلازمة.

ووفقا له أيضا، يمكن علاج هذه المتلازمة بعدة طرق. أولها تناول الأدوية المهدئة ومضادات التخثر. وثانيا، ممارسة النشاط البدني، ومحاولة التركيز على الهوايات المحببة مثل الرسم والتزيين والحياكة والمطالعة. كما يمكن استخدام تقنية الاسترخاء - لأن العواطف الإيجابية هي وسيلة جيدة وإيجابية للتأثير في طرد المشاعر المزعجة. ويمكن أيضا استخدام تمارين خاصة بعملية التنفس.

مصدر الخبر
وكالات/RT

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.