تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

مؤتمر عربي: 10%من موازنة البحوث في إكساد لصالح الإرشاد الزراعي

 

محطة أخبار سورية

دعا المؤتمر الأول لمسؤولي الإرشاد الزراعي في الدول العربية إلى تخصيص نسبة لا تقل عن 10% من موازنات المشاريع البحثية والتنموية التي ينفذها المركز العربي لدراسات المناطق الجافة والأراضي القاحلة لصالح الإرشاد الزراعي ونشر نتائج البحوث الإرشادية وتعميمها على جميع الدول العربية.

 

وطلب المؤتمر في ختام أعماله اليوم الاربعاء بدمشق إلى بلورة آليات للتعاون والتنسيق بين المؤسسات الإرشادية العربية والمركز العربي لدراسات المناطق الجافة والأراضي القاحلة "إكساد" بهدف دعم وتطوير الإرشاد الزراعي في الدول العربية.

 

ودعا المؤتمر المركز العربي "إكساد" إلى إعداد دراسة عن هيكلية الإرشاد الزراعي في الدول العربية وتحديد الشكل المؤسساتي الذي يتناسب مع المهام الإرشادية المطلوبة وتقديم التوصيات المتعلقة بالحل الأمثل والأكثر كفاءة وواقعية والمساعدة في تنفيذ هذا الحل في الدول العربية، مؤكدا أهمية عقد مؤتمرات دورية نوعية للإرشاد الزراعي.

 

ودعت قرارات المؤتمر إلى تزويد مؤسسات الإرشاد الزراعي في الدول العربية بالكفاءات الفنية العالية القادرة على قيادة العمل الإرشادي بأسلوب مميز وتنظيم حلقات عمل تدريبية تشارك فيها المؤسسات الإرشادية في الدول العربية يتم من خلالها وضع خطة عمل لتنظيم حلقات عمل تدريبية على المستويات الوطنية في كل دولة عربية بهدف  تأهيل مرشدين زراعيين قادرين على تقديم المعلومات الإرشادية بأسلوب مميز يحظى بثقة المزارعين والمنتجين.

 

ودعا المؤتمرون مركز "أكساد" إلى تعميم تجارب الإرشاد الزراعي الناجحة في الدول العربية من خلال وضعها على موقعه الإلكتروني في الشبكة الدولية للمعلومات بهدف الاستفادة منها في تصميم البرامج الإرشادية الوطنية في الدول العربية.

 

وقرر المؤتمر تكليف المركز العربي لدراسات المناطق الجافة والأراضي القاحلة "إكساد" بمتابعة تنفيذ هذه القرارات بالتنسيق والتعاون مع وزارات الزراعة في الدول العربية.

 

وناقش المؤتمر الذي شارك في فعالياته مسؤولو الإرشاد الزراعي في "13" دولة عربية المشاكل والمعوقات التي تعترض العمل الإرشادي وتحليلها وسبل تجاوزها وتطوير السياسات والبرامج والأنشطة والتشاور حول تعزيز الدور الإرشادي للمركز العربي من خلال رفع قدرة مراكز الأبحاث العربية للاستفادة من نتائج أبحاثه وصولاً إلى تطوير منتجات بحثية تستجيب لاحتياجات عمل الأجهزة الإرشادية والمزارعين في الدول العربية.

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.