تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

إجلاء الآلاف جراء الأمطار في اليابان.. وإعصار يثير رعباً بكندا

مصدر الصورة
وكالات

هطلت أمطار غزيرة على منطقة كيوشو بجنوب غرب اليابان، أمس الاثنين، مما تسبّب في انهيار جسر، كما صدرت الأوامر بإجلاء نحو 360 ألف شخص في مدينة كوماموتو. فيما أعلنت السلطات الكندية أن إعصاراً ضرب قرب بلدة ديدزبري في مقاطعة ألبرتا ما تسبّب في تدمير منازل، بينما أعلن مكتب الأرصاد الجوية البريطاني، أن المملكة المتحدة شهدت هذا العام شهر يونيو الأشد حرارة منذ عام 1884.

وذكرت وكالة «كيودو» اليابانية للأنباء أن وكالة الأرصاد اليابانية حذرت من استمرار هطول أمطار استوائية ورعد في أنحاء المنطقة حتى اليوم الثلاثاء، كما حثت السكان على الالتزام بالحذر لوقوع انهيارات طينية وفيضانات.

وفي سياق آخر، تداول رواد وسائل التواصل الاجتماعي مقطع فيديو تمّ التقاطه من سيارة أحد الكنديين، تظهر فيه السماء مكفهرة ويتوسطها عمود إعصاري عملاق. وحسب وكالة «سبوتنيك» الروسية، أثار المقطع خوف الكنديين من كارثة بيئية وإنسانية قد يخلفها الإعصار مهما بلغت البنى التحتية من التجهيز. وأعلنت السلطات الكندية أن إعصاراً ضرب قرب بلدة ديدزبري في مقاطعة ألبرتا ما تسبب في تدمير منازل. وقالت شرطة الخيالة الكندية الملكية، إنها تلقت تقارير عن إعصار هائل على امتداد طريق سريع رئيسي. ومن جانبه، قال «ديان آلان» نائب عمدة كارستيرز الواقعة على بعد 13 كيلومتراً تقريباً جنوب «ديدزبري»، إن الإعصار ألحق أضراراً ب 12 منزلاً.

ومن جهة أخرى، قال مكتب الأرصاد الجوية البريطاني، أمس الاثنين، إن المملكة المتحدة شهدت هذا العام شهر يونيو الأشد حرارة على الإطلاق، سواء من حيث متوسط درجة الحرارة، ومتوسط درجة الحرارة القصوى والدنيا. وقال مكتب الأرصاد الجوية، في بيان: «متوسط درجة الحرارة البالغ 15.8 درجة مئوية في شهر يونيو 2023 في المملكة المتحدة هو الأعلى منذ 1884».

وفي سياق متصل، يقول خبراء المناخ، إن هدف الحد من ارتفاع درجات الحرارة العالمية على المدى البعيد، بما لا يتجاوز 1.5 درجة مئوية أصبح بعيد المنال، مع إخفاق دول العالم في تحديد أهداف أكثر طموحاً، رغم ارتفاع درجات حرارة الأرض والبحر لمستويات قياسية على مدى شهور.

مصدر الخبر
الخليج الإماراتية

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.