تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

دراسات لتحضير زيتون المائدة بمواصفات عالمية بإدلب

 ينفذ قسم بحوث الزيتون في مركز البحوث العلمية الزراعية في إدلب مجموعة من البحوث التي تهدف إلى زيادة إنتاجية قطاع الزيتون من حيث الكم والنوع وتقليل الكلف الإنتاجية والتسويقية.

وقال مدير المركز الدكتور زياد إبراهيم في لقاء مع محطة أخبار سورية: إن "المركز ينفذ عددا من الدراسات المتعلقة بطرق تحضير وتصنيع زيتون المائدة لخمسة من أصناف الزيتون السوري وفق المواصفات الدولية"، مبينا أن "بحوث قسم الزيتون تركز على دراسة المصادر الوراثية للزيتون وتوصيفها وتقيمها وإنتخاب أصناف جديدة تلائم بيئتنا المناخية وتكون ذات مردود زيتي جيد ومواصفات عالية".
وأضاف " كما تهدف تلك البحوث إلى تحسين التقنيات الزراعية المتبعة في حقل الزيتون من أجل الحصول على بيئة آمنة وثمار زيتون سليمة والتخفيف قدر الإمكان من إستخدام المبيدات والاعتماد على الأسمدة العضوية".
وأوضح أن "المركز يعد  مركز البحوث العلمية الزراعية بإدلب واحدا من 18 مركزا في سورية ويتبع له 8 محطات بحث في تل صندل وكتيان وكفريحمول والروج وحران والترنبة وبينين والشيخ جوبان ويوجد في قسم بحوث الزيتون في المركز مخبر معترف به من قبل المجلس الدولي للزيتون يقوم بإجراء التحاليل الكيميائية والحسية لزيت الزيتون". 
وأشار مدير المركز إلى أن المركز يعمل على "دراسة المواصفات الكيمائية والحسية لزيت الزيتون في سورية والتركيز على دراسة مؤشرات النضج للأصناف الرئيسية وتأثيرها على مواصفات الزيت بهدف الحصول على أعلى نسبة من الزيت بأفضل نوعية".
وأكد مدير المركز حرص مركزه على الاستفادة من المنتجات الثانوية للزيتون "مخلفات التقليم, بيرين, ماء الجفت" موضحا أن الدراسات بينت على مدى السنوات الماضية الفائدة الكبيرة منها في تحسين خواص التربة وزيادة الإنتاجية وتخفيض إستخدام الأسمدة الكيميائية وبالتالي الوصول إلى زراعة مستدامة والحفاظ على البيئة وتخفيض تكاليف الإنتاج وبالتالي زيادة مردودية قطاع الزيتون".

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.